صحافة عربية

بوتين في حميميم: إعلان نصر من سوريا

أراد الرئيس الروسي تكريس جهود بلاده في مكافحة الإرهاب وحرصها على دفع العملية السياسية، عبر إعلانه أمس، من قاعدة حميميم، بدء سحب قوات بلاده بشكل جزئي من سوريا، في وقت ناقش فيه الملف السوري في القاهرة وأنقرة.

صحافة عربية

البوكمال تنزع السواد عن شوارعها… والجيش العربي السوري ينهي أوهام الأعداء

نزعت مدينة البوكمال عن شوارعها إرهاب ‘داعش‘ الذي أريد منه انطلاق المشروع ‘الإسرائيلي‘ الأمريكي للسيطرة على المنطقة وإغراقها بالدم عبر إرهاب اقتلع الحجر قبل البشر ونشر الجهل والتخلف تمهيدا لتقسيم المنطقة وإدخالها في دوامة الفوضى لتحقيق المصالح الأمريكية.

صحافة عربية

‘عقود الثلاثة أشهر‘.. غنائم للأغنياء وطوابير انتظار وذلّ للفقراء: ريمه راعي

باتت عقود التوظيف المؤقتة التي تم إقرارها لتأمين فرص عمل للشباب العاطل من العمل، وتدوير هذه الفرص بين أكبر عدد منهم، غنائم لدى أصحاب القرار في المؤسسات الحكومية؛ لهم الحق في توزيعها على أقاربهم ومعارفهم، مستبعدين الفئة الأكثر احتياجاً إليها من الشباب المستعدين للعمل فعلاً، لا المراهنين على ‘التفييش‘.

صحافة عربية

في الست سنوات الأخيرة.. القتلى الأميركيون بالسلاح الناري يفوق كل ضحايا الحروب الأميريكية بعد الحرب العالمية الثانية وثلثي الحرب السورية و8000 مرة ‘الإرهاب الإسلامي‘

لقي أكثر من 200 ألف أميركي حتفهم بالرصاص داخل الولايات المتحدة خلال الست سنوات الأخيرة، ما يعادل ثلثي ضحايا الحرب السورية ويفوق ضحايا كل الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية وعلى رأسها حرب الفيتنام.

صحافة عربية

بعد مئة عام على ‘بلفور‘... الهجوم المضادّ: علي حميّة*

يجيء يوم الثاني من تشرين الثاني، فتشعر الأمة كلها بألم شديد من الطعنة العميقة التي طعنتها بها سياسة بريطانيا العظمى، في الحرب العالمية الأولى، وفي مثل هذا اليوم من سنة 1917. نذكر، اليوم، والألم يدفع الألم، أن ‘بلفور‘ لم يكن الطعنة الأولى ولا الطعنة الوحيدة التي نفذت في جسم الأمة في المئة سنة الأخيرة. فقد سبقتها طعنة ولحقتها طعنات!

صحافة عربية

دمشق: نشهد الفصل الأخير من الأزمة .. غارات على خطوط ‘التحالف‘ الأمامية في دير الزور

لم تجد الغارات التي استهدفت ‘قوات سوريا الديموقراطية‘ في محيط شركة غاز ‘كونيكو‘، على ضفة الفرات الشرقية، أيّ تبنٍّ رسمي، رغم اتهامات الأكراد المباشرة لموسكو ودمشق بتنفيذها. ويعكس هذا التوتر أهمية تلك المنطقة وحدّة الصراع عليها بعد انكفاء نفوذ تنظيم ‘داعش‘.

صحافة عربية

بيان صحافي صادر عن عائلة الشهيد ناهض حتر

لقد خالف رئيس الوزراء القانون وتجاوز صلاحياته حين اغتصب اختصاص النيابة العامة، ثم حين شارك بحملة التحريض وشق المجتمع بالإعلان عبر وسائل الإعلام عن ما أوعز به إلى وزير داخليته، لا بل إنه استخدم في الإعلان تعابير ترتقي إلى تعابير تحريضيه، وتعمل على شق وحدة المجتمع الأردني.

صحافة عربية

صحافة عربية

  • سقوط آخر ‘مدن الخلافة‘ في البوكمال.. دمشق وحلفاؤها كسبوا ‘سباق الحدود‘
    سقوط آخر ‘مدن الخلافة‘ في البوكمال.. دمشق وحلفاؤها كسبوا ‘سباق الحدود‘

    منذ تمركز القوات الأميركية في منطقة التنف وقطعها طريق دمشق ــ بغداد، كانت العين على معبر البوكمال ــ القائم بوصفه أهم المعابر بين سوريا والعراق. وتمكنت دمشق وحلفاؤها من كسب معارك متعددة ضد ‘داعش‘ والفصائل المدعومة أميركياً، على مدى أشهر، ووصلوا إلى دير الزور وبعدها الميادين والبوكمال، ليكسروا ما اعتبرته واشنطن يوماً بمثابة ‘خط أحمر‘.

صحافة عربية

  • الجيش يدخل السخنة ويتقدم نحو معدان
    الجيش يدخل السخنة ويتقدم نحو معدان

    يفرض التقدم البطيء والمنسّق للجيش السوري وحلفائه على جبهات البادية خطاً زمنياً طويلاً للوصول إلى مدينة دير الزور، ولكنه يثبت أنه أحد أنجح التكتيكات التي استخدمها في معاركه ضد ‘داعش‘. فإلى جانب الخسائر البشرية القليلة التي ميّزت معاركه في البادية، تمكّن الجيش من دخول بلدة السخنة والسيطرة على حزام القرى الموازية لنهر الفرات غرب معدان، بعد أيام على قضمه للمناطق المحيطة بها.

صحافة عربية

  • اليمن والإمبراطوريّة.. علامات السلام الزائل: الأمجد سلامة*
    اليمن والإمبراطوريّة.. علامات السلام الزائل: الأمجد سلامة*

    كثُر الحديث في العقدين الأخيرين عن الولايات المتّحدة الإمبراطوريّة التي تبسط نفوذها على امتداد الكرة الأرضية وتلعب دور الشرطيّ العالميّ الذي يحفظ الاستقرار الأمميّ. والحديث عن الإمبراطوريّة، النابع من العقل الغربيّ أو المتغرّب، دائماً ما يرتبط بالإمبراطوريّة الرومانيّة. هذا الارتباط، اللاإراديّ في الكثير من الأحيان، يعود إلى العظمة التي تتجلّى بها الإمبراطوريّة الرومانيّة في السرد التاريخيّ الغربيّ.