وميض

فيلم ‘آلام المسيح‘ لميل جيبسون.. المسيح لاجئ فلسطيني ومظلوم سوري: د. اليان مسعد

إن الفيلم ومخرجه قد أحييا أسئلة متجددة حول الشخصية الأكثر شهرة بالتاريخ ‘المسيح‘ والساعات الأخيرة من حياته وقصة تعذيبه وصلبه بعد القبض عليه، ولعل القسوة البالغة لموته التي أصر المخرج على تحقيقها بالفيلم، عبر التزامه أمانة النص الإنجيلي التاريخي، كانت محاولة لإحياء تلك الأسئلة حول المسؤولين عن تلك الوحشية.

وميض

نشيد عشتار.. تعريب وصوغ وتنسيق: فايز مقدسي

هذا النشيد قديم جداً، وهوموجود في كتاب قديم وباطني يدعى ‘كتاب الرعد‘ أو، وباليونانية القديمة Pistis Sophia، وهو كتاب غنوصي النزعة مما يدلّ على أنه كتاب سوري لأن الغنوصية ‘المعرفة العليا‘ حركة فلسفية روحية نشأت في سوريا قبل وبعد المسيحية.

وميض

مديرية الآثار تستعيد التمثالين التدمريين الجنائزيين بعد ترميمهما في روما نهاية الشهر الحالي

أعلنت المديرية العامة للآثار والمتاحف أنها ستستعيد التمثالين التدمريين الجنائزيين اللذين دمرهما تنظيم ‘داعش‘ الإرهابي بعد إنهاء ترميمهما على يد خبراء إيطاليين في المعهد العالي للصيانة والترميم بروما.

وميض

في عيد الحب.. في فمي وردة وجرح: سونيا سليمان

في عيد الحب.. في فمي وردة وجرح، عليك ان تختار أيّهما تقبّله اولاً.. في قلبي وطن ونشيد، عليك أن تختار الآن أيهما ستغني معه هذه الليلة.. في يدي تراب دمشق، وفي يدك بندقيه.. تعال نزرع الرصاص لينبت الياسمينُ عميقاً، كما تنبت الدموع في حقيبة طفل عائد من الشتاء وحيداً.. بلا أحضان، يفتح باب بيته بأسنان الجرح.

وميض

كتبت إليك: سوريا بدّور

أدعوك للهبوط في أيامي الملساء.. مثل الوجع مثل الحمم مثل الإعصار.. دعني أتهاوى في رياح صوتك.. مثل مدينة مفتوحة

وميض

أميرة بكامل تيه الياسمين: محمد سعيد حمادة

إلى ريتا.. كيف لي أن ألملم القُبَلَ تمرّ آيةً طريّةً على شعرك الكستنائيّ لتستيقظي؟ كيف لي أن أعصرَ نداها لأصنعَ لك قهوةَ الصباحِ تعانقُ رائحةَ نومِكِ في سرير العذوبة؟ كيف لي أن أخيطَ الهمسَ قلادةً تداري فرحَ نبضِك؟ كيف سأجعل من يديّ ضبابًا يغلّف طلّتك... وروحي ملاكًا ليحرسَ خطواتك؟

وميض

قالت الألوان: إحسان الشمندي

لا أريد من هذا القادم الثَمِل سوى قمرٍ نبيذيٍّ ، يطلعُ من بين إجّاصتين، ولا يرحلُ … ..حين يكتمل.

وميض

وميض