مقالات ودراسات

يموتون من أجل فلسطين.. القدس بين حلب والجزائر: محمد سعيد حمادة

ذهب إسماعيل القاسمي الحسني متألّمًا على فلسطين والقدس ألمًا قاتلاً، فالمنشورات التي أشرت إليها، والتي كانت قبل وفاته بساعات، لم يكن تهكّمه فيها إلا أداة فلسفية واجه بها الانحطاط العربيّ ومواقفه المخزية تجاه فلسطين وعاصمتها التاريخية الأبدية القدس، ولهذا هو شهيدها الذي عاش ومات من أجل قضيّة تساوي وجوده.

مقالات ودراسات

لا بديل عن ‘التخاذل‘ سوى المقاومة: د. أنور العقرباوي*

إذا كانت الوساطة هي البديل لحل الخلافات، فهل من خلاف هنالك على أن ‘المجتمع الدولي‘ ممثلا بمجلس الأمن وقراراته الملزمة، هو الوسيط الأمثل في حل وتطبيق مقررات ‘الشرعية‘ الدولية، إلا حين تكون الازدواجية هي المعيار عند البعض في تطبيقها، وتواطؤ المتخاذلين معهم عن نصرة قضايا أمتهم المصيرية؟!

مقالات ودراسات

هلا استكملت حلقاتها حتى تميط ‘الوهابية-الصهيونية‘ اللثام عن حقيقتها: د. أنور العقرباوي*

تتسارع الأحداث هذه الأيام على وتيرة قل من قبل مثيل لها، وكأنها تشي بأن هنالك في الخفاء ترتيبات يتم على عجل الإعداد لها، ولم يتبقَّ منها سوى اختيار اللحظة المواتية للبوح عنها! وإذا كان من غير اليسير الوقوف عند حقيقتها، فلربما أنه ليس من العسير التكهن بها، إذا ما توفرت القناعة بترابط الأحداث مع بعضها البعض، إضافة إلى حسن قراءتها!

مقالات ودراسات

لوائيون يدافعون عن سورية حتى رمقهم الأخير 2: سومر سلطان*

أزعم أن من محددات الموقف السياسي للوائيين اتجاه سورية هو أن في سدتها ‘ابن حافظ الأسد‘ وربما يمكن القول أن التعلق العاطفي الفطري للوائيين بالقيادة التاريخية الفذة للرئيس الراحل حافظ الأسد هو من أهم الجوانب التي تشكل الوعي السياسي لجمهور سورية في أنطاكية وجوارها.

مقالات ودراسات

لواء اسكندرون في ذكرى سلخه.. نحو قراءة جديدة للقضية 1: سومر سلطان*

لا ريب أن الأزمة، التي تجتازها سورية، غيّرت الكثير من المفاهيم السياسية، وأفضت إلى إنشاء ثقافة سياسية جديدة. تغيّرت نظرة السوريين إلى القضية الفلسطينية، إلى ‘الأشقاء العرب‘، وأصبح لمفاهيم ‘العلمانية‘ و‘الديمقراطية‘ و‘الحرية‘ مضامين جديدة.

مقالات ودراسات

دستـورٌ علمـانيٌّ مُحَصَّـنٌ.. كي لا تتكـرّرَ الكـارثـة السـوريّـة: صالح العاقل

يـردّ علينـا بعـضُ الأصدقـاءِ بـأنّ إقـرارَ ‘دستـورٍ علمـانيّ لسـوريـة المستقبـل‘ هـو مجـرّدُ ‘حُـلـمٍ‘ وأنّ المطـالبـةَ بـهِ بـلا جـدوى، متـذرّعيـنَ بـأن ‘المعـارضيـنَ لهـذا المطلـبِ كثيـرون‘، وهـذا ردّنـا عليهـم:

مقالات ودراسات

رُبّ بطل صنعته الصدفة دون ميعاد: د. أنور العقرباوي*

هل سيأتي ذلك اليوم الذي سيكشف فيه عن ملابسات إعلان الحريري استقالته من الرياض، أو اليوم الذي سوف يتبين فيه نتائج سياسات آل سعود في المنطقة، التي لا يختلف الكثيرون في وصفها بالمتهورة والرعناء؟

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات

  • كيف خطط ‘ديمبسي‘ لخنق سورية والعراق بـ‘ورد النيل‘؟: سمير الفزّاع
    كيف خطط ‘ديمبسي‘ لخنق سورية والعراق بـ‘ورد النيل‘؟: سمير الفزّاع

    في مئوية وعد بلفور، بدأت ماكينة برزاني ومن خلفه بالترويج لتنظيم استفتاء انفصال إقليم شمال العراق، وكانت واشنطن وتل أبيب أكثر ‘العواصم‘ ترحيباً بهذه المساعي. 28/7/2017، ينطلق في واشنطن، أول مؤتمر موسع في الكونغرس الأمريكي نظمته صحيفة ‘واشنطن تايمز‘ بتعاون مع ‘مؤسسة كوردستان24 للأبحاث والإعلام‘، لبحث ‘ملف‘ إستفتاء استقلال إقليم ‘كوردستان‘ عن العراق...

مقالات ودراسات

  • أخطر ما في خطاب استقالة سعد الحريري: إسماعيل القاسمي الحسني
    أخطر ما في خطاب استقالة سعد الحريري: إسماعيل القاسمي الحسني

    لا أريد الدخول في تفاصيل خطاب استقالة سعد الحريري، لا من ناحية الشكل ولا المضمون لسببين بسيطين للغاية، أولهما من الجانب الشكلي فإن إعلان الاستقالة من دولة أجنبية فيه إهانة بالغة للشعب فضلا عن المنصب، وهو سابقة في السلوك السياسي تكاد لا تصدر إلا عن حالات عربية مصابة بتكلس عقلي.