مقالات ودراسات

فرصة تاريخية لدى السوريين الأكراد قد لا تتكرر ج1: أيمن حدّاد

من المفارقات العجيبة أن حزب عبدالله أوجلان الماركسي والذي يعتبر نفسه جزءاً من حركات التحرر العالمية، والذي أمضى عقوداً يحارب تركيا عضو الناتو، والمدعومة من الإمبريالية الأمريكية... أن يضع كل بيضه في سلّة أمريكا ويتحول إلى مخلب قطّ لها في الحرب السورية... فهل هي سذاجة ما بعدها سذاجة أم شيء آخر؟

مقالات ودراسات

استراتيجية الصين لإخضاع الولايات المتحدة والعالم!: نبيل نايلي*

استراتيجيون وخبراء أفادوا أنه ‘بدلاً من التأكيد على قوة النيران والمعارك الحاسمة باستخدام وسائل التسلّح، ستحاول الصين شلّ قدرة الخصم على شنّ حرب ضدّ هجمات دقيقة عبر البرّ والبحر والجوّ والفضاء والمجال السيبراني والكهرومغناطيسي والنفسي.‘

مقالات ودراسات

إسقاط مقاتلة الكيان.. بداية مرحلة استراتيجية جديدة أم مجرّد تصفية حسابات روسية- أمريكية؟: نبيل نايلي*

للمرّة الأولى يعلن فيها الجيش الاحتلال منذ فترة طويلة- ثلاثون عامًا بحسب صحيفة هآرتس- إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إف16 التي أصابها صاروخ سام-5 / S-200 المضاد للطائرات وأعطب أخرى إف15 اضطرت للنزول.

مقالات ودراسات

حماة الديار لكم تنحني القامات والجباه: د. أنور العقرباوي*

لم يبهجنا خبر إسقاط الطائرة الصهيونية، بالقدر الذي أفرحنا أكثر، قيام المواطنين السوريين بتوزيع الحلوى على المارة في دمشق، في الوقت الذي كانت فيه المئات من الحافلات، تنقل الآلاف من المستوطنيين من المناطق الساخنة، حتى يلوذوا نجاة في الملاجيء، والرعب يملأ أنفسهم!

مقالات ودراسات

حقيقة الإرادة الوطنية في هزيمة ‘عدوة الإنسانية‘: د. أنور العقرباوي*

يسود الانطباع لدى الغالبية من الجماهير العربية، بأنه لولا التدخل والمشيئة الأمريكية، لما سنحت الفرصة إلى البعض من الحكام العرب التسلل إلى سدة الحكم في بلادهم، دون أن تكلف نفسها القليل من العناء في البحث، حتى تكتشف من تلقائها بطلان تلك البدعة، حينما تهاوت أنظمة عجزت ‘عدوة الشعوب‘ عن إسعافها، رغم أنها كانت تدور في فلكها، إزاء الحالة الجماهيرية في التعبير عن إرادتها بذاتها!

مقالات ودراسات

المقامرة الأمريكية في سوريا.. استنساخ لتجربة ‘الفيتنام الروسي‘؟!: نبيل نايلي*

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن المعلومات التي تملكها تشير إلى أن طائرة من نوع سوخوي-25 تحطّمت بينما كانت تنفّذ مهمة عسكرية فوق منطقة إدلب الخاضعة لسيطرة مقاتلي ‘جبهة النصرة‘ والتي يشملها- من المفروض، اتفاق خفض التوتر. المقاتلة الروسية أُسقطت من قبل مسلّحين بصاروخ محمول على الكتف.

مقالات ودراسات

وصفة ثعلب الدبلوماسية كيسنجر لمعالجة ‘التحدّي الكوري الشمالي الملحّ‘.. تجنّب شنّ حرب مع الصين وروسيا!: نبيل نايلي*

‘الثعلب العجوز‘ -كما تصفه في بعض وسائل الإعلام- شدّد على أن الاعتراف بوضع كوريا الشمالية النووي، ‘سيؤدي إلى تدمير نظام منع انتشار السلاح النووي‘، وسيدفع، في هذه الحالة، وجهة نظره، كلاّ من كوريا الجنوبية واليابان إلى العمل إلى ‘إنتاج أسلحتها النووية الخاصة بهما"‘!

مقالات ودراسات

  • الجيش السوري في عفرين.. هستيريا فشل تركية!: نظام مارديني
    الجيش السوري في عفرين.. هستيريا فشل تركية!: نظام مارديني

    في هذا المشهد تلقّت أنقرة صفعة قوية ما استدعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المسارعة بالاتصال بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمعرفة خفايا الاتفاق بين الجيش السوري و‘وحدات الحماية‘، وعما إذا كان هناك من دور لموسكو في هذا الاتفاق. ولذلك كان من السهل على المراقبين رؤية التناقضات في التصريحات التركية التي أطلقت أمس..

مقالات ودراسات

  • كعكة إعادة إعمار العراق.. زيف أكذوبة ‘بناء الأمم‘!: نبيل نايلي*
    كعكة إعادة إعمار العراق.. زيف أكذوبة ‘بناء الأمم‘!: نبيل نايلي*

    تجسيدًا لتنصّل الولايات المتحدة عن المشاركة في إعادة إعمار العراق مع وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية في 2016 بأنه في حال انتخابه رئيسًا ‘سيُنهي عهد بناء الدول‘، أكّد مسؤولون أمريكيون وغربيون أن واشنطن ‘لا تعتزم المساهمة بأي أموال في مؤتمر لإعادة إعمار العراق‘.

مقالات ودراسات

  • عن المزايدة عن الصهاينة أنفسهم!: نبيل نايلي*
    عن المزايدة عن الصهاينة أنفسهم!: نبيل نايلي*

    ترامب وعد الصهاينة والعرب بالإقدام على خطوته الـ‘تاريخية‘ و التي هي ‘في غاية الأهمية‘، وهي ‘أن السفارة الأمريكية في القدس ستفتح أبوابها خلال عام‘، معلّلا ذلك بأن ‘مسألة القدس كانت تعرقل الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين‘ وأن الفضل يعود إلى قراره التاريخي الذي ‘فسح مجالاً لأجندة المفاوضات‘، وحمّل الطرف الفلسطيني المسؤولية -طبعا- ‘عن عدم المضي قدما في هذا الاتجاه‘.

مقالات ودراسات