مقالات ودراسات

‘التّنوّع‘ التاريخيّ السّوريّ، ومحدوديّة خطاب ‘الحرب‘: د. بهجت سليمان

لا يعني ‘الشّأن العامّ‘ أنّه الهمّ الاجتماعيّ العامّ الظّرفيّ أو المرحليّ، فقط، وإنّما يعني ارتباط الأفكار بالمصير المتكوّن من الإرادة الموافقة للموضوعيّات المختلفة، كالموضوعيّة في الاستقراء والموضوعيّة في الاستنباط والموضوعيّة في العيش والتّعايش، والموضوعيّة في الّلغة والمصطلحات والموضوعيّة في الموقف من العالم، بما في ذلك النتائج المترتّبة على الاجتماع في ظرفين محدّدين من الزّمان والمكان.

مقالات ودراسات

كوريا.. حرب التّاريخ: عامر محسن

هناك الكثير مما هو مشترك بين تجربتنا كعرب وبين ما جرى في شبه الجزيرة الكورية خلال هذا القرن. مثلما تمّ رسم الحدود في العديد من دول المنطقة، حصل التّقسيم بين الكوريتين بشكلٍ شبه اعتباطيّ، في اجتماعٍ دام أقلّ من ساعتين بين ضابطٍ أميركي وآخر سوفياتي برتبة كولونيل عام 1945، ولم يكن أحدٌ منهما يعرف شيئاً عن كوريا.

مقالات ودراسات

الحركة الأسيرة.. ما أُخذ بالقوّة لا يُستردّ إلا بالأمعاء الخاوية: إسماعيل مسلماني*

يأتي إضراب الحركه الأسيرة في السجون ‘الإسرائيلية‘ اليوم مع يوم الأسير الفلسطيني 17 نيسان، يوما مميزا ووطنيا وعالميا ومنعطفا جديدا في ظل تراجع وترهل الحاله السياسية التي تعيشها القضيه الفلسطينيه على المستوى السياسي والاقليمي، والذي انعكس على الاسرى بشكل سلبي.

مقالات ودراسات

ما هو الجديد عـند ترامب؟: حسن غانم غـريب

ما إن تسمَى رئيساً للولايات المعتدية حتى أمر بضرب مطار الشعيرات وحشد قواته في الشمال والشرق السوري، ثم توعّد كوريا الشمالية وأرسل الأساطيل إليها، وكان في حملته الانتخابية يؤكّد بأن مجد (نورثي أميركا) من مجد ‘إسرائيل‘ وأمنها.

مقالات ودراسات

كفريا الفوعة.. صرخة الأبرياء: يوسف غانم

لم تمر المرحلة الأولى من اتفاق البلدات الأربع بسلامة. الباصات التي خرجت منذ يومين، والتي تم إيقافها من قبل الإرهابيين في منطقة الراشدين، تعرضت لتفجير إرهابي ذهب ضحيته العشرات. الأهالي المحاصرون منذ سنوات، والذين كان من شبه المعجزة إيصال المواد التي تمنحهم القوت اللازم لاستمرار حياتهم، خرج 5000 آلاف منهم في المرحلة الأولى بالتوازي مع خروج حوالي 3000 آلاف من مضايا الزبداني.

مقالات ودراسات

يا سيّدنا المسيح… حتى نحن بيننا أجساد مكلّسة.. وماذا سيقول أئمة الحرمين عن المجزرة؟: إسماعيل القاسمي الحسني

الحقيقة أن هذه الجرائم بحق الإخوة المسيحيين في مشرقنا خصوصا، وهنا وجب التنبيه بأنهم أصحاب الأرض أولا وسابقا لوجود الرسالة المحمدية بقرون. إنما تصب عن قصد أو تقاطع في مصلحة الغرب، الذي من بين أهدافه التي طالما اجتهد لتحقيقها، تفريغ المشرق العربي من هذا العنصر البشري الأصيل.

مقالات ودراسات

مواخير اليابان والنفط تحتفل بالعدوان: د. عادل سمارة

جنود قواعد الإمبريالية الأمريكية في مختلف بقاع العالم يمارسون الاغتصاب والتحرش الجنسي في مختلف تلك القواعد وخلال كامل وقت وجودهم باستثناء الأوقات القصيرة للحرب. هذا وضع نساء اليابان ‘الدولة الإمبريالية العظمى‘ فماذا عن حال النساء في حكومات مجلس التعاون الخليجي الهشة والتابعة ولكن ‘المؤمنة/ المسلمة والمتفاخرة بالشهامة والشرف؟‘.

مقالات ودراسات

  • كوريا.. حرب السّلاح: عامر محسن
    كوريا.. حرب السّلاح: عامر محسن

    كوريا الشمالية معزولة ولا تشكّل خطراً على أحد، بل كان جلّ طموحها، منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، مجرّد الصمود واجتياز مرحلة الحصار والأزمة والتقشّف، على أمل تغيّرٍ ما في النظام الدولي.

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات

  • ‘شكرا‘ ترامب... ‘شكرا‘ نتنياهو!: نصار إبراهيم
    ‘شكرا‘ ترامب... ‘شكرا‘ نتنياهو!: نصار إبراهيم

    ‘شكرا‘ ترامب... و‘شكرا‘ لك أيضا يا نتنياهو! ذلك لأنكما لم تتركا هامشا أو مساحة ظل يستظل بها أغرار السياسة من الأعراب.. لقد أمسكتم هؤلاء ‘الأولاد‘ من آذانهم وأجبرتوهما على الرقص كالحمقى في ميادين سياسة وحروب لا يفهمون عواملها وعناصرها.. فهم يخوضون في السياسة والحروب كما لصوص الصحراء تماما...

مقالات ودراسات

  • هنا دمشق.. لن تمروا! صواريخ ترامب... واحتفالات الذئاب!: نصار إبراهيم
    هنا دمشق.. لن تمروا! صواريخ ترامب... واحتفالات الذئاب!: نصار إبراهيم

    العدوان الأمريكي السافر على مطار الشعيرات في سورية صباح اليوم الجمعة 7 نيسان 2017 هو إعلان بالنار عن طبيعة الحلف الذي تواجهه سورية ويواجهه الشعب السوري... هذا العدوان يكشف وبحركة واحدة جوهر وأهداف وأطراف الحرب الدائرة في سورية منذ ست سنوات.. يكشف وفي لحظة واحدة من هو العقل والقائد الذي يدير ويوجه هذه الحرب...