مقالات ودراسات

صناعة الدولة الفاشلة فى ليبيا: محمد الأمين

للأسف الشديد يعانى كثير من العرب من مرض النسيان وربما الزهايمر الناتج عن فيروس الآلة الإعلامية المملوكة لدول البترودولار، فالعرب تناسوا ما حدث للعراق بعد الغزو الأميركي البريطانى 2003 من تدمير ودمار وخراب ما زال يعانى منه حتى يومنا هذا.

مقالات ودراسات

د. طيّب تيزيني كداعيةٍ إسىلامويّ: د. بهجت سليمان

ليس الصّراعُ على حلب- ولا على كلّ (سوريا)- في اهتمامِ ولا في مركزيّة اكتشاف د. طيب تيزيني الأخير في ‘حرب حلب‘ التي رآها تكفيراً لمؤمنين من قبل كفّار ودولةٍ ومشروع وعالم؛ وإنّما وراء ذلك تكمن ‘واقعيّة‘ (تيزيني) العمياء التي بدأت معه مُذْ كان ‘بعثيّاً‘ قلقاً منذ سبعينيات القرن العشرين، ثمّ ماركسيّاً (أو أكثر قليلاً!)، ثمّ ‘وضعيّاً جديداً‘...

مقالات ودراسات

البرجوازية الكمبرادورية في الجزائر بقلم: حورية آيت قاسي*- ترجمة: علي إبراهيم

كان عدد البارونات الذين ينتمون لطبقة الكمبرادور لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة منذ بضع سنوات. عند استلامه السلطة عام 1999 ذكر الرئيس بوتفليقة أسماء حوالى 12 شخصية من هؤلاء البارونات الذين يضعون يدهم على الاقتصاد الوطني ووعد بمحاربتهم. كم يبلغ عددهم اليوم؟

مقالات ودراسات

العلويّون في مواجهة التجنّي: نور الدين محمّد

بعد تولّي الرئيس الراحل حافظ الأسد السلطة في سوريا عام 1970 تم تسليط الضوء على العلويين، وخصوصاً بعد حرب تشرين المجيدة التي قاتل فيها العلويون إلى جانب إخوتهم أبناء الوطن دفاعاً عن الوطن والكرامة والحقوق، وازداد التركيز على العلويين أثناء مفاوضات فك الاشتباك مع العدو الصهيوني.

مقالات ودراسات

لماذا لا تتجرأ طائرات العدو على بيروت كما تتجرأ على دمشق؟: خضر عواركة

ليس الوقوف مع سورية ضد الارهاب وضد الغزو الاطلسي موافقة او رضى بكل تفصيل من سياسات السلطة السورية محليا واقليميا ودوليا، بل العكس هو الصحيح فإن ما نفتخر به بخصوص سورية الرسمية والشعبية هو الصلابة في مواجهة العدو سياسيا ومبدئيا وعدم التنازل بتاتا في كل الظروف ورغم كل الضعف العسكري الموضوعي عن حق الشعب السوري برفض الهيمنة الأميركية ورفض التحول الى أردن أو أمارات أو قطر جديدة في خدمة الصهاينة إرضاء للأميركيين.

مقالات ودراسات

بصراحة: الغارة بدأت منذ طعنة الأخ قلب أمّه نكاية بأخيه: يوسف غانم

حين تصيب الغارات القلب تكون أكثر إيلامًا، فكيف إذا أصابت القلب مرتين ، مرة لأن دمشق هي قلبي، ومرة لأن دمشق قلب الحلم بأمة تنفض عنها كل ركام الجهل والخيبة والتفتت والتبعية.

مقالات ودراسات

السياسة الأمريكية وأقانيمها الثلاثة : الكذب والخداع ومقاطع الفيديو: برونو غيغ- ترجمة: علي إبراهيم

سعياً منها لتبرير تدخلها في شؤون الآخرين تقوم الولايات المتحدة بإظهار عبقريتها في اختلاق الأكاذيب وفي الوقت عينه فقرها الواضح في الخيال. لا يفوت المسؤولين الأمريكان اختراع القصص الغريبة و لكن المكررة. يبدو أن هذا الأمر أقوى منهم بحيث أن لهذه القصص طعم الطعام المسخن.

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات

  • أسماء وألقاب السيدة السماوية السورية: فايز مقدسي
    أسماء وألقاب السيدة السماوية السورية: فايز مقدسي

    عبر مسيرة الزمن ومنذ حوالى أكثر من ستة آلاف سنة من اليوم احتلت المرأة في ثقافة وروحانية سوريا العظمى، من لبنان إلى الشام إلى الاردن إلى فلسطين إلى العراق إلى قبرص مكان الصدارة في النظرة السماوية إلى الكون وإلى الحياة،

مقالات ودراسات