مقالات ودراسات

وداعًا صديقي الغالي فيتالي تشوركن: د. بشار الجعفري

يقدم المرء التعازي أحياناً بحكم الواجب الاجتماعي وأحياناً بفعل الحزن، ففي الحالة الأولى ينضم الإنسان إلى أقرانه معزياً بوفاة شخص كانت تجمعه به صداقة أو معرفة أو قرابة أو جيرة. وأما في الحالة الثانية فالإنسان ينضم إلى صفوف أهل الفقيد متألماً لخسارة الراحل وكأنه أحدهم، يتلقى التعازي من المعزّين الذين يعرفون حق المعرفة حجم وقيمة العلاقة التي كانت تجمع بينه وبين من ذهب إلى دار الحق فجأة.

مقالات ودراسات

قنبلة السيّد نصر الله: يوسف غانم

لم يستوعب ‘الإسرائيليون‘ حديث نصر الله عن مستودعات الامونيا في حيفا، حتى أعاد السيد نصر الله تذكير الكيان بمعادلة حرب تموز ما بعد بعد حيفا. ديمونا معادلة ردع جديدة وهذه المرة المعادلة نووية. العواجل كانت تنهمر على القنوات ‘الإسرائيلية‘. وحده السيد نصر الله يتفوق في حضوره التلفزيوني على القنوات العبرية، على كل ساسة الكيان.

مقالات ودراسات

أول بادرة ‘سوء نية‘.. الدجاجة الأردنية ‘إقطع منقارا، ما بتغير كارا‘: بقلم السفير اللواء بهجت سليمان

- ظنت شرق الأردن، أنها قادرة على الذهاب إلى ‘أستانة‘ وهي تحمل بيديها ‘إنجازا‘ عسكريا إضافيا.. فأصلحت ذات البين بين ‘النصرة‘ و‘أشرار الشام‘- اللتين تتقاتلان على الحدود التركية السورية - وطلبت منهما شن هجوم على درعا، قبيل الذهاب إلى "أستانة"، لكنهم باؤوا بالفشل..

مقالات ودراسات

صباح الخير يا وطني.. المؤمنون بسوريا والمؤلمون لسوريا: د. مضر بركات

في سياق محاولات العدو لدفع سوريا نحو الاستسلام، تستَعِرُ منذ أيام حملةٌ شعواء هدفها الترويج لخلافات بين سوريا وحليفيها إيران وروسيا..، ملخص هذه الحملة هو تأليب الرأي العام السوري ضد الحلفاء من منظور اقتصادي يتمثل في التركيز على أزمة الكهرباء والنقص الشديد في واردات المشتقات النفطية.

مقالات ودراسات

17 فبراير ‘ثورة‘ لم يصنعها الليبيون: محمد الأمين

قليل جدا من يفهم فى التركيبة الليبية المجتمعية، فكثير من الناس يلخّصها فى قول أن حكم العقيد معمر القذافى كان ديكتاتوريا، ويمضى يذكر أن دولا مثل ليبيا واليمن والصومال لم تعرف الحكم المركزى الا تحت الحكم الديكتاتورى.

مقالات ودراسات

ملحمة جلجامش.. أول سؤال فلسفي في التاريخ: فايز مقدسي

هذا النص مقتبس من ملحمة الملك السوري الكبير جلجامش التي تعتبر أول ملحمة أو رواية في تاريخ الإنسانية. الألف الثالث قبل الميلاد. تم تدوينها باللغة السومرية المسمارية ثم تم نقلها الى اللغة البابلية في الالف الثاني قبل الميلاد.

مقالات ودراسات

لا تنتهي الحرب إلا بقوّة الإرادة والإيمان: علي سلمان

قبل سنوات من الآن وقبل أن تطلّ علينا تباشير الربيع العربي، كنت أشعر بالرعب والخوف من القادم على سوريا. كنت أكتب بشكل دائم عن سوريا التي علينا حمايتها بأي طريقة. كنت أرى الغيوم السود تظلل سماءها.

مقالات ودراسات

  •  نصوص الديمقراطية الأولى: د. اليان مسعد
    نصوص الديمقراطية الأولى: د. اليان مسعد

    فيما يخص الديموقراطية الشعبية وأول المجالس التمثيلية في العالم وذلك منذ حوالي 3000 عام ق.م. يمكن استنتاجها من قطعة طين مشوي مأخوذ عن ملحمة جلجامش ملك اوروك وصراعه مع (آغا) ملك كيش ولما كان جلجامش لا يستطيع أن يتخذ قراراً بدون موافقة مجلس الشيوخ ومجلس الرجال الأحرار فإني أنقل مقتطفات لما جرى مترجمة عن المسمارية:

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات

  • حلب، الألم والعار.. مدوّنة سفر: ليسلي فارين- ترجمة: علي إبراهيم
    حلب، الألم والعار.. مدوّنة سفر: ليسلي فارين- ترجمة: علي إبراهيم

    حلب، العاصمة الإقتصادية لبلد في حالة حرب. حلب، مهد الحضارة، المسجلة على لائحة تراث الإنسانية منذ العام 1986 والتي تتنافس مع مدينة أريحا في فلسطين على لقب أقدم مدينة في العالم. حلب، من لحظة الوصول: أنقاض. للوصول إليها من بيروت توجّب عليّ سلوك طريق فتحه الجيش السوري يتفادى المرور عبر المناطق التي لازالت مشتعلة.

مقالات ودراسات