ترجمات خاصّة

خرافة ‘الخطر النووي الإيراني‘: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

إن القوى الغربية لم تبذل أدنى جهد من أجل إقناع ‘إسرائيل‘ والهند وباكستان بالتوقيع على معاهدة عدم الانتشار النووي. حيث قامت كل من هذه الدول ببناء ترسانتها بشكل يخالف القانون. ترسانة لا تخضع لأية رقابة وهي تثير القلق أكثر من القنبلة الإيرانية غير الموجودة أصلاً. ليس هذا كل شيء.

ترجمات خاصّة

القوات الكردية تبدأ بمصادرة منازل المسيحيين شمال سوريا، وتوجه إنذارات نهائية للمستأجرين: بول أنتونوبولوس- ترجمة: علي إبراهيم

بدأت ‘قوات سوريا الديمقراطية‘ التي يقودها الأكراد وتدعمها الولايات المتحدة، وهي محبوبة وسائل الإعلام والساسة واليسار الإمبريالي في الغرب، بمصادرة المنازل غير المسكونة وبتوجيه إنذارات نهائية للمستأجرين في مدينة الطبقة الواقعة شمال سوريا.

ترجمات خاصّة

ستالين، عدوّ عبادة الفرد.. ترجمة: علي إبراهيم

لا يمكن الإنكار أنه كانت توجد في الاتحاد السوفييتي مغالاة و مدائح لستالين بشكل مبالغ فيه ومضحك، كما كانت هنالك تقديرات شكلية مبالغ فيها بخصوص مزايا شخص ستالين وصلت حدّ التحوّل إلى البلاغة الأدبية. ولكن ستالين نفسه كان عدواً لكل شكل من أشكال عبادة الفرد. وقد حارب ستالين بشكل متواصل موضوع إضفاء المثالية على أشخاص منفردين.

ترجمات خاصّة

تعليق من راي حسيني ‘مواطن إيراني‘ حول التظاهرات الأخيرة في إيران.. ترجمة: علي إبراهيم

نعم لدى الإيرانيين العديد من الأسباب المحقّة لكي يتظاهروا، لكن المشكلة هي أنه في كل مرة يحاول الإيرانيون القيام بأي حركة من أجل التغيير، أو محاولة اختيار طريقهم الخاص، يتم اختطاف تلك الجهود وتخريبها من قبل المتدخلين الإمبرياليين.

ترجمات خاصّة

مهزلة ‘حل الدولتين‘: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

منذ سنة 1993 يتم بيع ‘حل الدولتين‘ على رفوف البقاليات الغربية، وهو منتوج مغشوش، عملية نصب ذائعة الصيت. لقد قدم استسلام منظمة التحرير الفلسطينية للمحتلّ الفرصة التي لم يكن يأمل بها لتسريع عملية الاستيطان على طبق من فضّة. أدى إلقاء السلاح من جانب واحد إلى تقديم فلسطين لقمة سائغة للشهية الصهيونية.

ترجمات خاصّة

سوريا- حزب الله، كابوس الإمبريالية: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

كان كلاوسفيتز يقول ‘إن الحرب تضع النهاية لتضارب المصالح بواسطة الدم‘. على النقيض من الفكرة السائدة، لم تكن محاولة الولايات المتحدة وحلفاؤها الانقضاض على سوريا من أجل الاستئثار بمواردها النفطية. يمكن لمشاريع الغاز القطرية أن تفسر وقوف قطر إلى جانب المتمردين، لكن تلك المشاريع ليست مبرراً كافياً من أجل تغذية صراعٍ بهذا الحجم الهائل. إن هذا السعار التدميري الذي تملّك رعاة هذه الحرب المميتة لا يعود كذلك إلى دفاعهم عن ‘حقوق الإنسان‘.

ترجمات خاصّة

القدس وأحجية الاختيار: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

الصهيونية ليست حركة تحرر يهودي، وليست قومية علمانية تقليدية. إنها استعمار قائم على أحجية الاختيار. ما إن يتم استقبال نتنياهو في الكونغرس الأميركي، حتى يبدأ بالحديث عن ‘الشعب المختار‘ وباستذكار إيديولوجيا ‘القدر الواضح‘ الأميركية التي تقول بالمهمة الإلهية التي أوكلت لأميركا من أجل نشر الديمقراطية والحضارة.

ترجمات خاصّة

  • رسالة مفتوحة إلى مهرجي الثورة السورية: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم
    رسالة مفتوحة إلى مهرجي الثورة السورية: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

    نشرت هذه المقالة في وقت سابق من العام 2006، ونعيد نشرها اليوم لأهميّتها وراهنيّتها. في اللحظة نفسها التي يسقط فيها أحد القادة التاريخيين للمقاومة العربية اللبنانية صريعاً، في سوريا، بنيران الجيش الصهيوني، أوجّه هذه الرسالة المفتوحة إلى مفكّري وناشطي "اليسار" الذين انحازوا إلى جانب التمرد السوري وهم يعتقدون أنهم يدافعون عن القضية الفلسطينية بالحلم بسقوط دمشق.

ترجمات خاصّة

  • لن يحصل ‘تغيير للنظام‘ في طهران: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم
    لن يحصل ‘تغيير للنظام‘ في طهران: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

    أرادت واشنطن المسعورة ضد طهران أن تدعو لجلسة لمجلس الأمن. لكن الصين وروسيا بالمرصاد لأي شكل من أشكال التدخل. لن يكون هنالك من انتداب أممي ينسف دولة ذات سيادة تحت ذريعة ‘حقوق الإنسان‘، ولا ‘منطقة حظرٍ للطيران‘، ولا ‘حق للحماية‘. وعلى مشعلي الحروب أن يتقبلوا على مضض الأمر التالي: لن يكون مصير إيران مثل مصير ليبيا، التي دمرها حلف الناتو.

ترجمات خاصّة

  • وحدها السيادة الوطنية تقدمية: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم
    وحدها السيادة الوطنية تقدمية: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

    أثناء انعقاد القمة الخامسة والعشرين للدول الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية، بتاريخ 26 تموز- يوليو 1987، أدان رئيس المجلس الثوري في بوركينا فاسو الاستعباد الجديد الذي تخضع له أفريقيا قائلاً : ‘إن أصول الديون تعود إلى أصول الاستعمار. إن أولئك الذين أقرضونا المال، هم أنفسهم من قاموا باستعمارنا، إنهم هم من يحكمون دولنا واقتصادياتنا، المستعمرون هم من تسببوا بالديون الأفريقية لدى الجهات المانحة.‘

ترجمات خاصّة

  • واشنطن تعلن الولاء للدولة- المستوطنة: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم
    واشنطن تعلن الولاء للدولة- المستوطنة: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

    أعلن دونالد ترامب للتو أن الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمةً لـ‘إسرائيل‘، وأن الدولة العبرية، بصفتها دولة سيدة، ‘تمتلك الحق في تحديد عاصمتها‘. يعدّ هذا القرار صفعة للقانون الدولي من قبل القوة العالمية الأولى. تعتبر القدس، التي استوطنتها وضمتها ‘إسرائيل‘، بالنسبة للفلسطينيين عاصمةَ لدولتهم المستقبلية. وبالنسبة للأمم المتحدة، تعد القدس أرضاً محتلةً في خرق للشرعية الدولية، كما يؤكد القرار 242 والقرار 338 الصادرين عن مجلس الأمن الدولي.