مقالات ودراسات

دستـورٌ علمـانيٌّ مُحَصَّـنٌ.. كي لا تتكـرّرَ الكـارثـة السـوريّـة: صالح العاقل

يـردّ علينـا بعـضُ الأصدقـاءِ بـأنّ إقـرارَ ‘دستـورٍ علمـانيّ لسـوريـة المستقبـل‘ هـو مجـرّدُ ‘حُـلـمٍ‘ وأنّ المطـالبـةَ بـهِ بـلا جـدوى، متـذرّعيـنَ بـأن ‘المعـارضيـنَ لهـذا المطلـبِ كثيـرون‘، وهـذا ردّنـا عليهـم:

مقالات ودراسات

عن الدستور والعلمانية وعلمانية الدولة.. من أجل سوريا والذين ضحّوا لأجلنا: د. مضر بركات

من المثير للدهشة بعض المنشورات والتعليقات التي تسخر من النقاشات حول الدستور والعلمانية وعلمانية الدولة وغير ذلك..! أود أن أسأل هؤلاء الأصدقاء، هل تعتقدون أن الشعوب التي تضع دستورها مؤهلة أكثر من شعبنا..؟!

سوريا والعالم

زاخاروفا: السوريون من يقرون الدستور وروسيا تتمسك بوحدة وعلمانية سوريا

صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا حول مشروع الدستور السوري بأن السوريين يقررون كل شيء، وروسيا تتمسك بالموقف الداعي إلى وحدة سوريا العلمانية.

أرض - أرض

عن العلمانية المنافقة ومناكفات الباطل: محمد سعيد حمادة

في كلّ الأطوار التي مرّ بها الدستور السوري منذ دستور العام 1950 وحتى دستور 2012 لم ترِد فيه كلمة علمانية، بل بقيت المادّة الثالثة التي تنصّ على أن ‘دين رئيس الجمهورية الإسلام‘ وأن ‘الفقه الإسلامي مصدر رئيسيّ للتشريع‘ أصلاً مقدّسًا في الدستور.

أرض - أرض

طوابير البكّائين على السيادة المهدورة: محمد سعيد حمادة

يأخذ بعض السوريين تصريحًا هنا وآخر هناك على هواه أو كما يحلو له، ويقوم بتفنيده واتخاذ المواقف على أن هذه الورقة أو هذا التصريح نهائيّ ومنزل ولا يجوز المساس به، محاولة من هذا البعض تثبيط الهمم والقول بأننا قد خسرنا كلّ شيء، وها هي الإرادات الدولية تفرض ما تراه مناسبًا لمصالحها علينا.

آخر الأخبار

سوريا والعالم