مقالات ودراسات

يموتون من أجل فلسطين.. القدس بين حلب والجزائر: محمد سعيد حمادة

ذهب إسماعيل القاسمي الحسني متألّمًا على فلسطين والقدس ألمًا قاتلاً، فالمنشورات التي أشرت إليها، والتي كانت قبل وفاته بساعات، لم يكن تهكّمه فيها إلا أداة فلسفية واجه بها الانحطاط العربيّ ومواقفه المخزية تجاه فلسطين وعاصمتها التاريخية الأبدية القدس، ولهذا هو شهيدها الذي عاش ومات من أجل قضيّة تساوي وجوده.

آخر الأخبار

السيد نصر الله: قرار ترامب بداية النهاية لـ ‘اسرائيل‘ .. وأهم رد عليه هو اعلان انتفاضة فلسطينية ثالثة

أكد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله أن قرار ‘الرئيس الأميركي دونالد‘ ترامب سيكون بداية النهاية لـ‘إسرائيل‘، مشيراً إلى أن محور المقاومة الذي شارف على إنهاء معاركه في الاقليم، سيعود لتكون القدس وفلسطين والمقاومة الفلسطينية في رأس أولوياته، داعياً إلى التئام صفوف المقاومين جميعاً لوضع إستراتيجية موحّدة للمواجهة ولوضع خطة ميدانية تتوزع فيها الأدوار وتتكامل في هذه المواجهة الكبرى.

الوطن

السيد نصر الله: قرار ترامب حول القدس وعد بلفور مشؤوم جديد

شدد السيد نصر الله على أن القدس هي قلب القضية الفلسطينية ومحورها وأن قرار ترامب أطلق الرصاصة الاخيرة على العملية السياسية وبالتالي يعني انتهاء القضية الفلسطينية بالنسبة لأمريكا متسائلا عن مصير الفلسطينيين في القدس المحتلة وأملاكهم هناك حيث ستشهد المرحلة المقبلة ظاهرة استيطان إسرائيلي هائلة وسريعة وبلا قيود في القدس والضفة الغربية.

مقالات ودراسات

هلا استكملت حلقاتها حتى تميط ‘الوهابية-الصهيونية‘ اللثام عن حقيقتها: د. أنور العقرباوي*

تتسارع الأحداث هذه الأيام على وتيرة قل من قبل مثيل لها، وكأنها تشي بأن هنالك في الخفاء ترتيبات يتم على عجل الإعداد لها، ولم يتبقَّ منها سوى اختيار اللحظة المواتية للبوح عنها! وإذا كان من غير اليسير الوقوف عند حقيقتها، فلربما أنه ليس من العسير التكهن بها، إذا ما توفرت القناعة بترابط الأحداث مع بعضها البعض، إضافة إلى حسن قراءتها!

ترجمات خاصّة

واشنطن تعلن الولاء للدولة- المستوطنة: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

أعلن دونالد ترامب للتو أن الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمةً لـ‘إسرائيل‘، وأن الدولة العبرية، بصفتها دولة سيدة، ‘تمتلك الحق في تحديد عاصمتها‘. يعدّ هذا القرار صفعة للقانون الدولي من قبل القوة العالمية الأولى. تعتبر القدس، التي استوطنتها وضمتها ‘إسرائيل‘، بالنسبة للفلسطينيين عاصمةَ لدولتهم المستقبلية. وبالنسبة للأمم المتحدة، تعد القدس أرضاً محتلةً في خرق للشرعية الدولية، كما يؤكد القرار 242 والقرار 338 الصادرين عن مجلس الأمن الدولي.

آخر الأخبار

سوريا تدين بأشد العبارات عزم إدارة ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة: خطوة خطيرة تشكل تتويجاً لجريمة اغتصاب فلسطين

قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين اليوم: تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات عزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة والاعتراف بها كعاصمة للاحتلال الاسرائيلي والذي يشكل تتويجا لجريمة اغتصاب فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني واقامة الكيان الاستيطاني الصهيوني في قلب الوطن العربي ليكون قاعدة لفرض الهيمنة على الامة العربية وسلب مقدراتها ومنع أي شكل من أشكال العمل العربي الموحد.

أرض - أرض

سامي خوري.. شجرة القدس الباسقة الخضراء: محمد سعيد حمادة

عندما فتحت باب المكتب، فاجأني بأن عاد نصف خطوةٍ إلى الوراء وانتصب ضاربًا الأرض بقدمه، رافعًا يمينه زاوية قائمة، مردّدًا بصوت هزّ البناء كلّه: ‘تحيا سوريا‘. اعتدلت من تراخيّ المكتبيّ ورددت التحيّة بحماس وإعجاب يصحبهما استغرابٌ فرِحٌ. رجلٌ في العقد السابع من عمره، يقف منتصبًا ويشدّ على يدي الواهنة وأنا ابن الثانية والثلاثين.

مقالات ودراسات

  • لا بديل عن ‘التخاذل‘ سوى المقاومة: د. أنور العقرباوي*
    لا بديل عن ‘التخاذل‘ سوى المقاومة: د. أنور العقرباوي*

    إذا كانت الوساطة هي البديل لحل الخلافات، فهل من خلاف هنالك على أن ‘المجتمع الدولي‘ ممثلا بمجلس الأمن وقراراته الملزمة، هو الوسيط الأمثل في حل وتطبيق مقررات ‘الشرعية‘ الدولية، إلا حين تكون الازدواجية هي المعيار عند البعض في تطبيقها، وتواطؤ المتخاذلين معهم عن نصرة قضايا أمتهم المصيرية؟!

مقالات ودراسات

الوطن

  • استشهاد شاب فلسطيني بعد عملية بطولية قتل فيها 3 جنود صهاينة شمال القدس المحتلة
    استشهاد شاب فلسطيني بعد عملية بطولية قتل فيها 3 جنود صهاينة شمال القدس المحتلة

    استشهد شاب فلسطيني وقتل 3 جنود صهاينة صباح اليوم في عملية اطلاق نار وقعت عند مستوطنة هار ادار شمال غرب القدس المحتلة. وذكرت وكالة معا الفلسطينية أن الشاب الفلسطيني استشهد إثر اطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال بعد ان اقتحم البوابة الخلفية لمستوطنة هار ادار وشرع باطلاق النار على دورية لقوات الاحتلال كانت موجودة هناك ما أدى إلى مقتل 3 جنود واصابة رابع بجروح خطيرة.

الوطن

  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى… والاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا في الضفة الغربية
    مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى… والاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا في الضفة الغربية

    اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة اليوم المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن الاقتحامات تمت من باب المغاربة حيث نفذ المستوطنون جولات مشبوهة واستفزازية في المسجد المبارك. كما اقتحمت قوات الاحتلال اليوم عددا من منازل أسرى وشهداء في أحياء مختلفة بمدينة القدس المحتلة.