أفكار

صباح سعيد: فوزية خليفي*

كيف آلت بنا الحال لهذا الخزي، حتى صرنا نترقب رئيسًا فرنسيًّا أو أميركيًّا، يعطف على العرب، وقد يفكر بتغيير أوضاعهم، ولن يفعل!؟ في النهاية، أو البداية، صباح سعيد، للمناضلين من أجل القضايا التحررية الكبرى ‘والصغرى، أيضًا‘، والسعادة في نظرهم لا تعني شيئًا غير الكرامة. صباح جميل لي، ولذكرى المعلقة صورهم في أطر مذهّبة على الجدران، أوسمة للفخر وإيقاظ ما طال نومه من ضمائرنا..

وميض

تخفيف وزن: فوزية خليفي*

في الروايات العالمية، فحسب، وفي الأفلام، يمكن للبطلة أن تبدو ساحرة وشهيّة، حين تبكي، ولروحها أن تتألم على ضوء موقد شتوي دافىء، داخل منزل فاخر، تعيش فيه بمفردها، بينما تتصل صديقتها- الجميلة مثلها أيضًا - لتخبرها أنها متوفرة دومًا لمواساتها، في نزلة الحبّ التي تعانيها، وأنها ستتولّى إدارة شؤون المكتب الفخم، ريثما يتعافى قلبها المفطور.

تواصل

أين ذهب العاشقان: غادة اليوسف

صباح الأمس خرجت إلى الشرفة المطلة على الحديقة لأنقذَ بعض الغسيل من الرياح الباردة.. جنديّ بلباس الميدان المنهَك و ببوطه المغبرّ.. واضح أنه يسرق بضع لحظات حبّ اقتنصها من إجازة سريعة موزّعة بين أمّه وأخوته وفتاته.. وصبيّة لم يفلح حجابها في ردّ عصف الريح الباردة عنها، فخبّأت رأسها في صدره الواسع.. يفترشان مزقةَ كرتون..

محليات

اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب في دمشق

يتابع اتحاد الكتّاب العرب في سورية استعداداته لاستضافة الاجتماع الدوريّ للمكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، الذي سيُعقد في دمشق 13- 15 / 1 / 2018. وفي تصريح للدكتور نضال الصالح، رئيس الاتحاد، قال إنّ اتحادات وروابط وجمعيات وأسراً أدبية عربية لأربع عشرة دولة عربية ثبّتت، إلى الآن، مشاركتها في الاجتماع...

شعر

مقاطع من الشعر الأرمني للشاعر نهابيد كوتشاك Nahabed Koutchak: اختارها وترجمها عن الفرنسية: فايز مقدسي

لا نعرف الكثير عن هذا الشاعر الأرمني الذي عاش في القرن السادس عشر للميلاد، ولكننا نعرف أنه كتب أشعارًا فيها حزن وفيها حب نادر لحبيبته ولبلاده. ونعرف أنه عاني من ظلم الأتراك في العهد العثماني. اخترت هذه المقاطع عن كتاب يضمّ قصائده بالأرمنية مع ترجمة إلى الفرنسية.

صحافة عربية

‘عقود الثلاثة أشهر‘.. غنائم للأغنياء وطوابير انتظار وذلّ للفقراء: ريمه راعي

باتت عقود التوظيف المؤقتة التي تم إقرارها لتأمين فرص عمل للشباب العاطل من العمل، وتدوير هذه الفرص بين أكبر عدد منهم، غنائم لدى أصحاب القرار في المؤسسات الحكومية؛ لهم الحق في توزيعها على أقاربهم ومعارفهم، مستبعدين الفئة الأكثر احتياجاً إليها من الشباب المستعدين للعمل فعلاً، لا المراهنين على ‘التفييش‘.

آخر الأخبار

دمشق عاصمة للاجتماع القادم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

صرح الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب أنه ‘على مدار يومين سابقين لاجتماع اليوم الاثنين وعلى هامش الاجتماعات التقيت مجمل رؤساء الاتحادات والروابط والجمعيات والأسر الأدبية العربية وانتهيت من الحوارات معهم إلى أهمية أن يتخذ المؤتمر قرارا بأن تكون دمشق عاصمة عربية للاجتماع القادم للاتحاد العام وقد أبدى الزملاء والأصدقاء رؤساء الوفود استجابة طيبة في هذا المجال‘.

ضمّة حبق

  • حين يهطل الثلج: سونيا سليمان
    حين يهطل الثلج: سونيا سليمان

    لا أفكّر بالبرد، ولا يهمني إن فقدت حواسّي الخمس أو سقطت أصابعي. ألتقط الرمل بطرف لساني وبحاسّة الشوق أصنع لك شاطئًا لا يذوب. حين يهطل الثلج، لا أستطيع التخمين وتتملّق أمامي كالضباب علييّ الجهات.. بأيّ قمة أنت!! تنافق الحرب كرجل فقد قدميه، يريد الثبات.

نصوص

  • أنا آسفة، لم أكن في الموعد: فوزية خليفي*
    أنا آسفة، لم أكن في الموعد: فوزية خليفي*

    يحدث أني كنتُ أتفقّدُ حقل التيوليب الأبيض، وأرعى نمو القصائد، هل أينعت زهراتها أم لا تزال فتيّة، مثلي..؟ هكذا أنا، تخنقني المواعيد، وسياط العقارب، في كل دقّة ساعة. تعزُف روحي عن النظام، وتهرب؛ وألوذ بالصخرة المُخضَرّة الجنبات، أعلى صهيل الوادي. تشرئبُّ آذاني، كخُلدٍ يهتمُّ حقا، لتغيُّر صوت الماء في النهر.

نصوص

  • طالع عَ بالي: إبراهيم كامل الحمدان
    طالع عَ بالي: إبراهيم كامل الحمدان

    طالع ع َ بالي نام شي غفوه.. بلكي بيجي بالنوم شي بْنام عَ غفله.. بْشّلّحْ فيها النهار من ضوو.. برَجّع فيها العمر لَ أولو.. بمَزْمَز ْع َكيفي كل اللي فات من عمري.. بلكي بلاقي بوسات من خجلتي ضاعت..برجع بلمّا وبوس كل اللي مرقت وما بستا.

ضمّة حبق

  • اسمُك: سونيا سليمان
    اسمُك: سونيا سليمان

    اسمك الذي أحاول محيه من دفتر إملائي، فيمزق صفحة طفولتي البيضاء.. من وسطها.. أدونه خلسةً كي لا أنساه.. في مذكرة يومياتي، كدين لا أملك تسديده. اسمك الذي يتمدد على سريري.. كزهرة كاردينيا أكرر سقيها عشرات المرات قبل النوم.. ثم ألويها على يدي كطفلة مذعورة.. أيقظها صوت الرصاص..