ترجمات خاصّة

سوريا- حزب الله، كابوس الإمبريالية: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

كان كلاوسفيتز يقول ‘إن الحرب تضع النهاية لتضارب المصالح بواسطة الدم‘. على النقيض من الفكرة السائدة، لم تكن محاولة الولايات المتحدة وحلفاؤها الانقضاض على سوريا من أجل الاستئثار بمواردها النفطية. يمكن لمشاريع الغاز القطرية أن تفسر وقوف قطر إلى جانب المتمردين، لكن تلك المشاريع ليست مبرراً كافياً من أجل تغذية صراعٍ بهذا الحجم الهائل. إن هذا السعار التدميري الذي تملّك رعاة هذه الحرب المميتة لا يعود كذلك إلى دفاعهم عن ‘حقوق الإنسان‘.

مقالات ودراسات

أخطر ما في خطاب استقالة سعد الحريري: إسماعيل القاسمي الحسني

لا أريد الدخول في تفاصيل خطاب استقالة سعد الحريري، لا من ناحية الشكل ولا المضمون لسببين بسيطين للغاية، أولهما من الجانب الشكلي فإن إعلان الاستقالة من دولة أجنبية فيه إهانة بالغة للشعب فضلا عن المنصب، وهو سابقة في السلوك السياسي تكاد لا تصدر إلا عن حالات عربية مصابة بتكلس عقلي.

مقالات ودراسات

أموت وأعرف من أي مستشفى للأمراض العقلية والنفسية أفلت هؤلاء؟: زياد نابلسي

سوريا بشار الأسد أيها السادة، وفي وسط الحرب الوهابية القذرة التي شنها عليها بعير الصحراء، وعلى الرغم من حجم الدمار والقتل، لم تتوقف يوماً عن دعم الرجال الوحيدين في هذا الشرق الأوسخ الذين يقلقون منام ‘إسرائيل‘، والذين من أجلهم فقط تحرّك ‘إسرائيل‘ طائراتها وقاذفاتها، وبسببهم فقط يهرع مواطنوها إلى الملاجيء...

مقالات ودراسات

سلاح الجار: د. خليل قانصو

أنا على يقين من أن رجل الدين في لبنان، أي رجل دين، لا يمثّل جميع أتباع الديانة التي ينتمي إليها ولا ينطق باسمهم في الشأن السياسي والمجتمعي، وأكاد أن أقول في موضوع الدين أيضا. بناء عليه يتوجّب على المراقب ذي الدربة بالحالة اللبنانية، والعربية استطرادًا، أن يأخد بعين الاعتبار هذا المعطى الثابت والمؤكد. فلا يزال الكثيرون في بلاد العرب مشركين، يتعبدون لآلهة من تمر يأكلونها أو يجففونها بحسب الظروف والمصالح.

الوطن

السيّد نصر الله: الدول الداعمة للإرهاب في سوريا لم يعد لها أي منطق لتغطية جرائمها سوى بث الأكاذيب

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن الدول الداعمة للإرهاب في سوريا لم يعد لها أى منطق لتغطية جرائمها سوى بث الأكاذيب مشددا على أن حزب الله دعم ويساند كل مسعى يهدف إلى حقن الدماء ويفتح المجال أمام المصالحات والحلول السياسية في سوريا.

صحافة عربية

  • حزب الله ـ حماس، تبويس لحى؟: أيمن عقيل*
    حزب الله ـ حماس، تبويس لحى؟: أيمن عقيل*

    الاستحقاقات عالية الخطورة والحراجة، وهي تستأهل بالفعل القفز عن الماضي القريب. لكن في المقابل، كيف يمكن شطب مئات آلاف من الضحايا والأبنية المهدمة والشعوب المشرّدة من قائمة البيانات وكأن شيئاً لم يكن، وكأن ما كان هو حادث سير جرى تجاوزه بسلاسة بين متخاصمين دون الحاجة للركون إلى خبير محلّف.

آخر الأخبار