آخر الأخبار

سوريا تدين بشدة إعلان الولايات المتحدة تشكيل ميليشيا مسلحة شمال شرق البلاد

أعربت سورية عن إدانتها الشديدة لإعلان الولايات المتحدة تشكيل ميليشيا مسلحة شمال شرق البلاد مؤكدة أنه يأتي في اطار سياستها التدميرية في المنطقة لتفتيت دولها وتأجيج التوترات فيها وإعاقة أي حلول لأزماتها.

ترجمات خاصّة

سوريا- حزب الله، كابوس الإمبريالية: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

كان كلاوسفيتز يقول ‘إن الحرب تضع النهاية لتضارب المصالح بواسطة الدم‘. على النقيض من الفكرة السائدة، لم تكن محاولة الولايات المتحدة وحلفاؤها الانقضاض على سوريا من أجل الاستئثار بمواردها النفطية. يمكن لمشاريع الغاز القطرية أن تفسر وقوف قطر إلى جانب المتمردين، لكن تلك المشاريع ليست مبرراً كافياً من أجل تغذية صراعٍ بهذا الحجم الهائل. إن هذا السعار التدميري الذي تملّك رعاة هذه الحرب المميتة لا يعود كذلك إلى دفاعهم عن ‘حقوق الإنسان‘.

سوريا والعالم

وزير الدفاع الروسي: مقتل أكثر من 60 ألف إرهابي وتدمير 8 آلاف آلية للتنظيمات الإرهابية في سورية منذ أيلول 2015

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن مشاركة بلاده في الحرب على الإرهاب في سورية أسهمت في مقتل ما يزيد على 60 ألف إرهابي وتدمير 8 آلاف آلية للتنظيمات الإرهابية التكفيرية.

أرض - أرض

صباح الوطن يا غسّان: محمد سعيد حمادة

صباحُ يماماتِك الثلاث.. صغيراتٌ، كنت تخاف عليهنّ، والتزمت صمتًا لأشهر من أجلهن، وقد كنت لهنّ أبًا وأمًّا وعائلة وأقارب. صباح يدك اليسرى المعطوبة برصاصاتها الأربع. صباح يدك اليمنى شبه المعطوبة برصاصتها التي اختارت المفصل لتطلّ بألمها على مساحة ذراعك كلّه. صباح صدرك الذي تلقّى رصاصته التي فرّجت غيظًا ومنعت انفجاره.

صحافة عربية

الجيش السوري وحلفاؤه يغلقون ملف ‘داعش‘ في المنطقة الشرقية.. ويدفنون حلم واشنطن بتقسيم سورية

بالأول من أمس وضع الجيش السوري بالتعاون مع القوات الحليفة نقاطه على آخر الشطر في حوض الفرات معلنا انتقال تنظيم ‘داعش‘ الإرهابي إلى العدم عن عمر ناهز الأربع سنوات عاثها إرهابا وإجراما بما لا يمكن وصفه على امتداد التاريخ البشري ليغلق ملف هذا التنظيم التكفيري في المنطقة الشرقية.

أرض - أرض

ما السبيل إلى تكبير سوريا المركز وليس تجزئتها؟: محمد سعيد حمادة

خلطة من النوستالجيا الأسطورية المختلقة وأوهام الخصوصية الثقافية والتكتّل الأقلّويّ الممزوج بهرطقة النقاء العرقي للآرية بلورت مظلومية هويّة جعل منها الإعلام الغربيّ أيقونة ومثلاً للاضطهاد يناصر قيام دولتها اليوم لمآرب لا تخفى على أحد. لم نفعل شيئًا، على مدار العقود الماضية، سوى الاستهزاء، ثقافيًّا وسياسيًّا، وعندما نريد الحزم الفكريّ نشتم، كما نشتم اليوم الكرد ككرد، إن كان بسبب انفصال شمال العراق أو بسبب التحضير لانفصال الشمال السوري والجزيرة السورية.

آخر الأخبار

المعلم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سوريا ماضية في اجتثاث الإرهاب وأي حل فيها يجب أن يبنى على الثوابت الوطنية السورية

أكد وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين في كلمة سوريا أمام الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أن سوريا ماضية بخطى واثقة نحو وأد الإرهاب واجتثاثه من جذوره وأن أي حل فيها يجب أن يراعي الثوابت الوطنية السورية مشيرا إلى أن الحفاظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا ورفض أي تدخل خارجي خط أحمر.

ترجمات خاصّة

سوريا والعالم

محليات

  • الرئيس الأسد: سوريا تسير بخطى ثابتة نحو الانتصار بتضحيات جيشها وصمود شعبها ودعم الدول الصديقة
    الرئيس الأسد: سوريا تسير بخطى ثابتة نحو الانتصار بتضحيات جيشها وصمود شعبها ودعم الدول الصديقة

    استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفدا من الشخصيات المشاركة في الملتقى النقابي الدولي للتضامن مع عمال وشعب سوريا ضد الإرهاب والحصار وسياسات التدخل الإمبريالي الذي انعقد في دمشق بمشاركة هيئات ومنظمات من نحو ستين بلدا. وتحدث الرئيس الأسد خلال اللقاء عن أهمية دور المنظمات الشعبية والقوى المجتمعية في التوعية والتحذير من مخاطر الإرهاب الذي ينتشر في العالم بما فيها تلك الدول التي دعمته والآثار السلبية للحصار الاقتصادي غير الأخلاقي والمخالف للقانون الدولي والإنساني الذي تفرضه بعض القوى الكبرى الساعية لفرض هيمنتها على الشعوب التي ما زالت تتمسك بسيادتها وقرارها المستقل.

سوريا والعالم

  • لافروف: أي وجود أجنبي في سوريا دون موافقة حكومتها انتهاك للقانون الدولي
    لافروف: أي وجود أجنبي في سوريا دون موافقة حكومتها انتهاك للقانون الدولي

    أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن أي وجود أجنبي في الأراضي والأجواء السورية دون موافقة الحكومة السورية انتهاك للقانون الدولي. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان اليوم إننا ‘ننطلق من مواقع مفهومة للغاية بأن كل من يوجد على الأرض أو في الأجواء السورية دون موافقة أو دعوة من الحكومة السورية يخرق القوانين الدولية‘.