مقالات ودراسات

تسريبات التسجيلات الصوتية.. فلسطين كاشفة المستور!: نبيل نايلي*

‘هناك موجة استنكار سنؤيدها، وسنستنكر هذا الأمر مع جميع أشقائنا العرب.. لكن بعد ذلك الأمر سيصبح أمرًا واقعًا، والموضوع أصلاً مش محتاج إعلان، لأنهم كده كده مسيطرين.. بماذا تختلف القدس حقًّا عن رام الله؟‘ النقيب المصري أشرف الخولي.

محليات

وقفة احتجاجية ومسيرة شعبية في ساحة عرنوس وقطنا استنكارا لقرار ترامب حول القدس

أقام الحزب الشيوعي السوري الموحد والأحزاب والقوى الوطنية السورية والفلسطينية صباح اليوم وقفة احتجاجية في ساحة عرنوس بدمشق استنكارا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني.

صحافة عربية

واشنطن ‘وحيدة‘: فلسطين ليست للبيع

مع أن القرار الأممي ‘الرمزي‘ الذي عبر من أروقة الجمعية العامة للأمم المتحدة، كان يخص القدس المحتلة والإعلان الأميركي بالاعتراف بها ‘عاصمة لإسرائيل‘، فإنه تحوّل إلى تحدٍّ وقضية كرامة لعدد من الدول، التي عايرتها المندوبة الأميركية بالمساعدات التي تقدمها بلادها لها.

صحافة عربية

عهد التميمي بطلة الأرض والنت

في ظل موجة الاحتجاج التي ضربت الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لـ ‘إسرائيل‘، تعرّفنا إلى أيقونات فلسطينية جديدة وسط عدد من الشهداء والجرحى. أيقونات كرّسها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، وأبدعت في تجسيدها فنياً مجموعة الفنانين والمصممين البصريين، لتبقى خالدة في الذاكرة العربية.

الوطن

باسم التميمي، والد عهد: المقاومة بالنسبة لعهد وللعائلة واجب لا خيار

باتت الطفلة الفلسطينية عهد التميمي، 16عاما، رهن الاعتقال لدى سلطات الاحتلال الصهيونية. ففي وقت مبكر من فجر أمس الثلاثاء، داهمت قوة عسكرية إسرائيلية منزل عائلتها في بلدة النبي صالح غربي، رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، واعتقلتها بعد الاعتداء على عائلتها ومصادرة أجهزة هواتف نقالة وحواسيب.

مقالات ودراسات

عهد التميمي.. طفلة فلسطينية في زمن الاشتباك... وسؤال!: نصّار إبراهيم

لقد عبرت عهد التميمي المسافة ما بين لحظة الولادة ولحظة الاشتباك دفعة واحدة، لهذا لم تكتشف ابنة الستة عشر ربيعا طفولتها بعد... لم تعرفها... لقد ولدت فوجدت نفسها هكذا في زمن الاشتاك ودائرة الاشتباك... فراحت غريزيا تقاوم وتقاتل هناك وهنا... بيديها ووجهها، بقامتها وشعرها وأسنانها حيث تنعدم المسافة ما بين القاتل والمقاوم.

مقالات ودراسات

قضيتنا بين حقيقة الواقع وواقع الحقيقة: د. أنور العقرباوي*

بالأمس القريب سارعت الدول الإسلامية للإجتماع بدعوة من تركيا، انتقدت التعليقات مستوى التمثيل العربي فيه، وكأن نتائج عملية مغايرة كانت سوف تتمخض عنه لو ارتقى مستوى تمثيل العرب فيه، والذي لم ينتهي بحال أفضل حين استبقوا الإجتماع الآنف الذكر على مستوى أدنى من المسؤولية إزاء قضية مصيرية!

مقالات ودراسات

  • ‘الـدّولـةُ الـدّيمقـراطيّـةُ الـواحـدة‘: صالح العاقل
    ‘الـدّولـةُ الـدّيمقـراطيّـةُ الـواحـدة‘: صالح العاقل

    النظـام الـرّسميّ العـربيّ، اليـومَ، تـابـعٌ ومستخـذٍ لحُمـاةِ الكيـان الصهيونيّ ـ ولـلكيـانِ الصهيونيّ نفسـه ـ، لـذلـكَ، نـرى أنّ الأفـقَ الـوحيـدَ الممكـنَ، الآنَ، لتفكيـكِ كيـانِ الفصْـلِ العنصـريّ في فـلسطيـنَ المحتلّـة، الآنَ، يكـونُ بـالمقـاومـةِ الشعبيّـةِ المـرتـكزة على الكفـاحِ المسلّـحِ، داخـلَ فـلسطيـن المحتلّـة، على غـرارِ مقـاومـةِ شعـبِ جنـوبِ أفـريقيـا، بقيـادةِ حـزب المـؤتمـر الأفـريقيّ، وخـارجهـا على غـرارِ المقـاومـةِ الـلبنـانيّـة ‘والسـوريّـة النـاشئـة‘.

آخر الأخبار

مقالات ودراسات

  • يموتون من أجل فلسطين.. القدس بين حلب والجزائر: محمد سعيد حمادة
    يموتون من أجل فلسطين.. القدس بين حلب والجزائر: محمد سعيد حمادة

    ذهب إسماعيل القاسمي الحسني متألّمًا على فلسطين والقدس ألمًا قاتلاً، فالمنشورات التي أشرت إليها، والتي كانت قبل وفاته بساعات، لم يكن تهكّمه فيها إلا أداة فلسفية واجه بها الانحطاط العربيّ ومواقفه المخزية تجاه فلسطين وعاصمتها التاريخية الأبدية القدس، ولهذا هو شهيدها الذي عاش ومات من أجل قضيّة تساوي وجوده.

آخر الأخبار