ترجمات خاصّة

عبودية في ليبيا.. شكراً للناتو: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

هل الممارسات الاسترقاقية التي صورتها قناة سي إن إن تعدّ اكتشافاً؟ هل هبطت تلك الممارسات من السماء؟ كلا بالتأكيد. بتاريخ 11 نيسان 2017 نشر المكتب الدولي للهجرة تقريراً يشير إلى أن آلاف المهاجرين عبر ليبيا تم بيعهم كالمواشي في أسواق للنخاسة، وبعد ذلك يتم تشغيلهم في الأعمال الشاقة أو استغلالهم جنسياً. هذا الأمر يعرفه الجميع لكن أحداً لم يحرك ساكناً.

مقالات ودراسات

معارك الهلال النفطي.. وتحالف قوى الشر: محمد الأمين

تشير آخر المعلومات الصادرة من قادة عسكريين فى الجيش الليبى ووجهاء القبائل الليبية أن الإعداد للهجوم على الهلال النفطى تم بتحالف بين عملاء من مخابرات غربية على رأسها بريطانيا وإيطاليا وتركيا وقطر وقادة مليشات مصراتة وحلفائها من الجماعات المتطرفة ولوائين من قوات الجيش التشادي.

مقالات ودراسات

من يصنع الفوضى فى ليبيا: محمد الأمين

يظل العراق الذى يمتلك ثانى احتياطى للبترول على مستوى العالم وجيشا يتجاوز المليون فى النظام السابق شاهدا على فشل وفضح المشروع الغربى الامريكى فى نشر الديموقراطية والحرية لدول العالم الخاضعة للانظمة الديكتاتورية فالبلد تمزق واصبح مثال للدولة الفاشلة.

مقالات ودراسات

صناعة الدولة الفاشلة فى ليبيا: محمد الأمين

للأسف الشديد يعانى كثير من العرب من مرض النسيان وربما الزهايمر الناتج عن فيروس الآلة الإعلامية المملوكة لدول البترودولار، فالعرب تناسوا ما حدث للعراق بعد الغزو الأميركي البريطانى 2003 من تدمير ودمار وخراب ما زال يعانى منه حتى يومنا هذا.

المغرب العربي

  • بعثة الأمم المتحدة وأمراء حرب مصراتة أحد أبرز العقبات فى طريق إنهاء الأزمة الليبية: محمد الأمين*
    بعثة الأمم المتحدة وأمراء حرب مصراتة أحد أبرز العقبات فى طريق إنهاء الأزمة الليبية: محمد الأمين*

    افغانستان والعراق مثال حى ودليل قاطع على فشل الأمم المتحدة فى إقامة نظام ديموقراطى فى هذين البلدين. ليس هذا فحسب بل تحول افغانستان والعراق إلى دول فاشلة وممزّقة وفقيرة وعرضه للتقسيم بسبب هذا التدخل الأممى الذى أتضح أنه تحرّكه من أجل المصالح الاقتصادية والسياسية للغرب والولايات المتحدة الامريكية وهذه هى الحقيقة التى يغفل عنها الكثيرون من الكتاب العرب فى ظل حالة الاستقطاب التى تشهدها الساحة العربية.

مقالات ودراسات

  • 17 فبراير ‘ثورة‘ لم يصنعها الليبيون: محمد الأمين
    17 فبراير ‘ثورة‘ لم يصنعها الليبيون: محمد الأمين

    قليل جدا من يفهم فى التركيبة الليبية المجتمعية، فكثير من الناس يلخّصها فى قول أن حكم العقيد معمر القذافى كان ديكتاتوريا، ويمضى يذكر أن دولا مثل ليبيا واليمن والصومال لم تعرف الحكم المركزى الا تحت الحكم الديكتاتورى.