مقالات ودراسات

لا بديل عن ‘التخاذل‘ سوى المقاومة: د. أنور العقرباوي*

إذا كانت الوساطة هي البديل لحل الخلافات، فهل من خلاف هنالك على أن ‘المجتمع الدولي‘ ممثلا بمجلس الأمن وقراراته الملزمة، هو الوسيط الأمثل في حل وتطبيق مقررات ‘الشرعية‘ الدولية، إلا حين تكون الازدواجية هي المعيار عند البعض في تطبيقها، وتواطؤ المتخاذلين معهم عن نصرة قضايا أمتهم المصيرية؟!

مقالات ودراسات

هلا استكملت حلقاتها حتى تميط ‘الوهابية-الصهيونية‘ اللثام عن حقيقتها: د. أنور العقرباوي*

تتسارع الأحداث هذه الأيام على وتيرة قل من قبل مثيل لها، وكأنها تشي بأن هنالك في الخفاء ترتيبات يتم على عجل الإعداد لها، ولم يتبقَّ منها سوى اختيار اللحظة المواتية للبوح عنها! وإذا كان من غير اليسير الوقوف عند حقيقتها، فلربما أنه ليس من العسير التكهن بها، إذا ما توفرت القناعة بترابط الأحداث مع بعضها البعض، إضافة إلى حسن قراءتها!

مقالات ودراسات

سوريا في انتظاركم.. أسرعوا ولا تنتظروا، يا عرب: د. أنور العقرباوي*

‘العجلة لن تنقلب على الأسد، بل إن الأسد هو الذي ينقلب عائداً إلينا‘، تلك كانت أول ردود الفعل المبكرة اللتي أدلى بها أحد المحللين الصهاينة في القناة العبرية الثانية، تعقيبا على الكلمة اللتي افتتح فيها الرئيس السوري، بشار الأسد مؤتمر السلك الدبلوماسي.

مقالات ودراسات

العرب وجدارة الرقي بالحياة: د. أنور العقرباوي*

أكثر من ستة أعوام مضت على إضرام البوعزيزي النار في جسده احتجاجا على القهر والظلم المزمن في بلاده، اشتعلت على أثرها حالة من ردود الفعل في أنحاء متفرقة من العالم العربي، تفاوتت الاجتهادات بين من وصفوها بالعفوية، وبين من أطلقوا نعوت الفوضى والغوغائية عليها أو من أسموها بالثورية!

مقالات ودراسات

لا نامت أعين الجبناء: د. أنور العقرباوي

تسلّحوا بالعزيمة والإيمان، شمّروا عن سواعدهم بكل ثقة وإصرار، وبصدور عارية واجهوا الاحتلال، فانتصرت إرادة المقاومة على التخاذل والسجان! هال المنبطحين من الحكام ما كان، بعد أن عاثوا بنا عقودًا من الوعود الزائفة والقهر والكبت والحرمان، وتزوير الإرادة الوطنية والعبث في عقول الناشئة من الأجيال، حتى جاءهم من الأقصى البيان، أن لا نامت أعين الجبناء!

مقالات ودراسات

كلاب بني صهيون: د. أنور العقرباوي

أصحاب السيادة والسمو والجلالة..أما وقد شاءت الأقدار أن تكونوا حكامًا علينا، وحسبكم رفعتنا وعزتنا بكل شرف وأمانة، وقضايانا الوطنية والمصيرية شغلكم الشاغل بحكم المسؤولية والقيادة، وحيث ندرك منزلتكم الأبوية بحكم المعهود والعادة، وإذ بلغ واقع الحال فينا ما لا يسرّ له صديق أو يحسدنا عدو عليه في تبديد ذاتنا وأشيائنا، وبعد أن تراجعت بنا أزماتنا قرونا من التخلف والانحطاط تجاوزت الانتحار والجهالة.

مقالات ودراسات

لا يفلّ المحتلّين إلا الجبّارين: د. أنور العقرباوي

عقود توارت وأجيال تعاقبت، نكسات إثر هزائم توالت ووعود واتفاقيات نكثت، هنا زعموا نسب الرسول العظيم، بخدعة تثبيت كاميرات للتصوير في مسراه الأسير، وهناك حنثوا باليمين حين عاهدوا على تخليص ثالث الحرمين الشريفين من رجس المحتلين، ثم راحوا يزاودون علينا بمبادرة للسلام، تغنيهم شر مواجهة قتلة النبيين، ولم يندَ لأحد منهم أي جبين..... أي جبين!!

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات

  • سوريا الأمل المرتجى: د. أنور العقرباوي
    سوريا الأمل المرتجى: د. أنور العقرباوي

    الأخبار القادمة من مدينة هامبورغ الألمانية لا يبدو أنها تبعث على التفاؤل، حيث أنه في الوقت الذي توصلت فيه الأطراف إلى إتفاق بشأن وقف لإطلاق النار في الجنوب الغربي السوري واعتبرته إنجازا مهما، فإنها إن صحت تكون قد تجاهلت المصلحة الأساس للدولة السورية في بسط سيادتها على كل جزء من أراضيها، بينما لم تغفل الأطراف المجتمعة ذاتها عن مراعاة مصالحها ومطامع البعض منها اللتي ساهمت في صنعه!

مقالات ودراسات

  • ربّ ضارّة لهذه الأمة من واعية: د. أنور العقرباوي
    ربّ ضارّة لهذه الأمة من واعية: د. أنور العقرباوي

    خاص أورهاي- واشنطن: لا شك أنه ليس من اليسر استقراء استنتاجات وتداعيات الوضع العربي، خاصة على ضوء غياب المعلومة الصادقة وانعدام الشفافية، وإن كان ذلك لا يمنع كل من تمرس على أساليب أنظمة الحكم العربية، عن التكهّن بالنتائج مقدما التي لا تخدم كما علمتنا التجارب في النهاية، سوى الشعارات الرنانة إلا من مصلحة الوطن والرعية!