مقالات ودراسات

بين عهر ‘الاعتدال‘ والمسؤولية ‘المقاومة‘: د. أنور العقرباوي*

إذا كانت خلاصة ردود الفعل العربية والدولية، على القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي، ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، لم تتجاوز دوافع كل طرف في الحفاظ على مصالحه، فإنه من المهم أن ندرك أن القرار لم يأت نابعًا من فراغ، إلا من لا يؤمن بأن ‘الشيء‘ لا يمكن له أن يأتي من عدم!

ترجمات خاصّة

لن يحصل ‘تغيير للنظام‘ في طهران: برونو غيغ*- ترجمة: علي إبراهيم

أرادت واشنطن المسعورة ضد طهران أن تدعو لجلسة لمجلس الأمن. لكن الصين وروسيا بالمرصاد لأي شكل من أشكال التدخل. لن يكون هنالك من انتداب أممي ينسف دولة ذات سيادة تحت ذريعة ‘حقوق الإنسان‘، ولا ‘منطقة حظرٍ للطيران‘، ولا ‘حق للحماية‘. وعلى مشعلي الحروب أن يتقبلوا على مضض الأمر التالي: لن يكون مصير إيران مثل مصير ليبيا، التي دمرها حلف الناتو.

آخر الأخبار

السيد نصر الله: قرار ترامب بداية النهاية لـ ‘اسرائيل‘ .. وأهم رد عليه هو اعلان انتفاضة فلسطينية ثالثة

أكد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله أن قرار ‘الرئيس الأميركي دونالد‘ ترامب سيكون بداية النهاية لـ‘إسرائيل‘، مشيراً إلى أن محور المقاومة الذي شارف على إنهاء معاركه في الاقليم، سيعود لتكون القدس وفلسطين والمقاومة الفلسطينية في رأس أولوياته، داعياً إلى التئام صفوف المقاومين جميعاً لوضع إستراتيجية موحّدة للمواجهة ولوضع خطة ميدانية تتوزع فيها الأدوار وتتكامل في هذه المواجهة الكبرى.

آخر الأخبار

مسيرات حاشدة في فلسطين المحتلة تنديدا بقرار ترامب حول القدس

انطلقت في مختلف المدن الفلسطينية اليوم مسيرات غضب حاشدة تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ودراسات

هلا استكملت حلقاتها حتى تميط ‘الوهابية-الصهيونية‘ اللثام عن حقيقتها: د. أنور العقرباوي*

تتسارع الأحداث هذه الأيام على وتيرة قل من قبل مثيل لها، وكأنها تشي بأن هنالك في الخفاء ترتيبات يتم على عجل الإعداد لها، ولم يتبقَّ منها سوى اختيار اللحظة المواتية للبوح عنها! وإذا كان من غير اليسير الوقوف عند حقيقتها، فلربما أنه ليس من العسير التكهن بها، إذا ما توفرت القناعة بترابط الأحداث مع بعضها البعض، إضافة إلى حسن قراءتها!

سوريا والعالم

بوتين وترامب في بيان مشترك: الالتزام بسيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب اليوم التزامهما بسيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها مشددين على أن تتم التسوية السياسية للأزمة فيها ضمن إطار عملية جنيف. كما شدد الرئيسان على ‘استمرار الجهود المشتركة حتى التدمير الكامل لتنظيم ‘داعش‘ الإرهابي‘.

دولي

الرئيس الكوري كيم جونغ أون: ترامب مختلّ عقليّاً

توعد رئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدفع ثمن باهظ بعد تصريحاته الأخيرة حول بيونغ يانغ واصفا إياه بـ ‘المختل عقليا‘. وفي خطاب اتسم بالعدائية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي رسم ترامب صورة قاتمة للعالم وعبر عن نهج غلب عليه طابع المواجهة والتهديد للتعامل مع التحديات الدولية هدد فيه بـ محو كوريا الديمقراطية بـ الكامل وقوبل برفض وادانات دولية واسعة.

مقالات ودراسات

  • ‘نار وغضب‘ وعرب: د. أنور العقرباوي
    ‘نار وغضب‘ وعرب: د. أنور العقرباوي

    تعتمد الحاكمية العربية في توجيه أو حشد الرأي العام العربي حولها، على الإعلام الرسميّ الموجّه والتابع والمدفوع، الذي يقوم بدوره بنقل الأحداث وتصويرها بما يتفق وسياساتها المعلنة، بينما يقوم بدور المدافع إزاء كل ما يتسرب من خلف الكواليس عنها، سواء بالتمويه والتضليل أو الإحالة على النيابة العامة، وفي أضعف الحالات تسويق فتاوى رجالات الدين المزعومة!

صحافة عربية

صحافة عالمية

ترجمات خاصّة

  • ترامب- بوتين.. اللقاء القريب البعيد: م. ك. بهادراكومار*- ترجمة: علي إبراهيم
    ترامب- بوتين.. اللقاء القريب البعيد: م. ك. بهادراكومار*- ترجمة: علي إبراهيم

    صرح مسؤول أميركي رفيع في واشنطن لوكالة تاس للأنباء يوم الإثنين الماضي أن البيت الأبيض لا يتوقع حصول لقاء بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين على هامش قمة الدول العشرين التي ستعقد بين 7-8 تموز القادم في مدينة هامبورغ الألمانية، لكن لم يتم اتخاذ القرار النهائي حتى الآن. لم يكن تصريحاً رسمياً، ولا متشائماً.