من الميدان

الجيش السوري يحبط هجوما للمجموعات المسلحة على محور قرية مريمين بريف حمص ويوقع بينهم قتلى ومصابين

شنت مجموعات مسلحة فجر اليوم هجوما عنيفا على محور قرية مريمين في ريف حمص الشمالي الغربي وذلك في خرق لاتفاق منطقة تخفيف التوتر. وخاضت وحدات من الجيش السوري فجر اليوم اشتباكات عنيفة مع مجموعات مسلحة هاجمت من اتجاه منطقة الحولة التجمعات السكنية والنقاط العسكرية على محور قرية مريمين في الريف الشمالي الغربي.

آخر الأخبار

هجومٌ معاكس للجيش السوري على جبهة حرستا

واصل الجيش السوري تصديه لهجوم الفصائل الإرهابية المسلحة باتجاه نقاطه عند محور ادارة المركبات في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية لدمشق لليوم الخامس على التوالي في خرق لاتفاقية خفض التوتر. هذا وتقوم قوات المشاة بهجوم معاكس لاستعادة النقاط التي تسللت اليها الفصائل المسلحة وسط ضربات جوية ورمايات مدفعية تستهدف تجمعات ونقاط انتشار المسلحين في المنطقة.

سوريا والعالم

وزارة الدفاع الروسية: هجوم إرهابيي ‘جبهة النصرة‘ شمال حماة جاء بتحريض من الاستخبارات الأمريكية وهو انتهاك لاتفاق أستانا

أكدت هيئة الأركان الروسية أن هجوم إرهابيي تنظيم جبهة النصرة على مواقع الجيش السوري شمال حماة أمس انتهاك لاتفاق منطقة تخفيف التوتر التي تم التوصل إليها خلال اجتماع أستانا 6. وذكر بيان لهيئة الأركان نشره اليوم موقع روسيا اليوم ‘أن الهجوم في منطقة تخفيف التوتر في إدلب شمال سورية جاء بتحريض من الاستخبارات الأمريكية لوقف انتصارات الجيش السوري شرق دير الزور‘.

محليات

الخارجية: اتفاقيات تخفيف التوتر لا تعطي الشرعية على الإطلاق لأي تواجد تركي على الأراضي السورية

صرح مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أنه التزاما من حكومة الجمهورية العربية السورية بالتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة قد تفضي للحل في سورية وحقن دماء الشعب السوري وتخفيف معاناته فقد شاركت سورية باجتماعات أستانا للجولات الست الماضية بإيجابية وانفتاح وكانت الوثائق والاتفاقات التي تصدر عن هذه الاجتماعات وخاصة مناطق تخفيف التوتر تتم بالتشاور بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومتي روسيا الاتحادية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

سوريا والعالم

وزارة الدفاع الروسية: استعادة الجيش السوري السيطرة على مدينة السخنة تفتح الطريق لرفع الحصار عن دير الزور

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن استعادة الجيش السوري السيطرة على مدينة السخنة تفتح أمامه الطريق للتقدم لرفع الحصار عن دير الزور. واستعاد الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة أمس السيطرة الكاملة على مدينة السخنة شمال شرق تدمر بنحو 70 كم بعد القضاء على آخر تجمعات تنظيم ‘داعش‘ المدرج على لائحة الإرهاب الدولية فيها.

آخر الأخبار

روسيا تعلن إقامة منطقة ثالثة لـ‘تخفيف التصعيد‘ شمال حمص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية التوصل إلى اتفاق في العاصمة المصرية القاهرة، حول إنشاء منطقة ثالثة لتخفيف التوتر في سوريا. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن ممثلي وزارة الدفاع الروسية توصلوا مع ‘المعارضة السورية‘، خلال لقائهم في القاهرة، إلى اتفاق حول نظام عمل المنطقة الثالثة لخفض التصعيد في سوريا، شمال مدينة حمص.

سوريا والعالم

بوتين: الأولوية لإطلاق عملية التسوية السياسية للأزمة في سوريا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تعطي الاولوية لتأمين الظروف المناسبة من أجل إطلاق عملية التسوية السياسية للأزمة في سوريا ‘ووقف نزيف الدماء‘. وقال بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستي بعد محادثات ثنائية بينهما في فنلندا اليوم: ‘إن السوريين عبر الحوار الشامل وتحت رعاية الأمم المتحدة وعلى أساس قرار مجلس الامن 2254 يجب عليهم أن يقرروا شكل وصيغة الدولة التي سيعيشون فيها‘.

آخر الأخبار

محليات

  • شهداء وجرحى في خرق جديد لمنطقة تخفيف التوتر بريف السويداء الشمالي الغربي
    شهداء وجرحى في خرق جديد لمنطقة تخفيف التوتر بريف السويداء الشمالي الغربي

    ذكر مصدر في قيادة شرطة محافظة السويداء أن مجموعة مسلحة هاجمت مساء أمس سيارة تقل مجموعة أشخاص على طريق عريقة ران على أطراف منطقة اللجاة ما أدى إلى استشهاد شخص وإصابة آخر واختطاف ثلاثة آخرين. وأضاف المصدر إنه أثناء توجه مجموعة من الاشخاص إلى المكان لإنقاذ المصاب انفجرت عبوة ناسفة زرعها المسلحون بجانب الطريق ما أسفرعن استشهاد شخصين وإصابة 5 آخرين.

سوريا والعالم

  • الخارجية الروسية: يجب بذل الجهود لإحلال السلام وتعزيز استقرار الوضع في سوريا
    الخارجية الروسية: يجب بذل الجهود لإحلال السلام وتعزيز استقرار الوضع في سوريا

    أكدت وزارة الخارجية الروسية ضرورة بذل الجهود لتحقيق وتعزيز استقرار الوضع في سوريا والقضاء على الخطر الإرهابي فيها. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم نقلته وسائل إعلام روسية “يجب بذل الجهود حاليا لإحلال السلام وتعزيز استقرار الوضع السياسي والعسكري في سوريا والقضاء على الخطر الناجم عن التنظيمات الإرهابية” داعية إلى تعميم إقامة مناطق تخفيف التوتر في سوريا لتشمل ادلب والغوطة الشرقية وشمالي حمص.

سوريا والعالم

  • بوتين: الاتفاق بشأن منطقة خفض التوتر جنوب سوريا نتيجة جيدة ومهمة للعمل مع الولايات المتحدة
    بوتين: الاتفاق بشأن منطقة خفض التوتر جنوب سوريا نتيجة جيدة ومهمة للعمل مع الولايات المتحدة

    أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاق بشأن منطقة خفض التوتر جنوب سوريا هو نتيجة جيدة ومهمة للعمل مع الولايات المتحدة. وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة مجموعة العشرين في هامبورغ الألمانية اليوم إن ‘الاتفاق أمس حول منطقة مهمة من مناطق خفض التوتر هو أحد النقاط المهمة التي استطعنا أن نقوم بها خلال لقائي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونتيجة جيدة وحقيقية للعمل المشترك مع الولايات المتحدة‘.