مقالات ودراسات

لوائيون يدافعون عن سورية حتى رمقهم الأخير 2: سومر سلطان*

أزعم أن من محددات الموقف السياسي للوائيين اتجاه سورية هو أن في سدتها ‘ابن حافظ الأسد‘ وربما يمكن القول أن التعلق العاطفي الفطري للوائيين بالقيادة التاريخية الفذة للرئيس الراحل حافظ الأسد هو من أهم الجوانب التي تشكل الوعي السياسي لجمهور سورية في أنطاكية وجوارها.

ترجمات خاصّة

قصص لا تصدق عن النحس الذي سببه أردوغان للآخرين: يلماز أوزديل- ترجمة: سومر سلطان

نشرت صحيفة تركية معارضة تقريراً عن النحس الذي يحل بكل من امتلك علاقة جيدة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحاشيته المقربة. ويقول كاتب التقرير، في صحيفة ‘سوزجو‘، إنه منذ أن بدأ بجمع الملاحظات حول نحس هذه الحكومة كانت عبارة عن مقطع واحد، ولكنها بمرور الوقت باتت لا تسعها صفحة الجريدة.

صحافة عالمية

الدولة التركية المهترئة والخليفة الذي لا يعرف أن يدير بلاده: سومر سلطان

خاص_ أورهاي: أثارت العاصفة المطرية التي تعرضت لها اسطنبول، في اليومين الأخيرين، وغرقها في السيول وتوقف الخدمات الحكومية بشكل تام، النقاشات من جديد حول الإدارة الفاشلة لحزب العدالة والتنمية، بزعامة رجب طيب أردوغان، للشؤون الداخلية للبلاد، فيما لا يخفي طموحاته لإحياء الامبراطورية العثمانية المترامية الأطراف.

آخر الأخبار

أقدم ‘سمايلي فيس‘ في التاريخ في مملكة كركميش السورية: سومر سلطان

خاص- أورهاي: عثرت بعثة تنقيبات أثرية إيطالية في الجزء السليب من مملكة كركميش السورية، ضمن ما يعرف اليوم باسم غازي عنتاب على جرة تحمل رسم أقدم وجه ضاحك، مما يعرف باسم ‘سمايلي فيس‘، في التاريخ.

مقالات ودراسات

توقعات باعتقالات واسعة في صفوف السوريين في تركيا: سومر سلطان

خاص- أورهاي: تشير معطيات جديدة إلى وجود لعبة استخباراتية جديدة تلعبها تركيا، حيث يتوقع مراقبون أن تحدث في أي لحظة حملة اعتقالات واسعة ضد السوريين الموالين لوطنهم في تركيا.

مقالات ودراسات

مساهمة في مشهد ما بعد ‘داعش‘: سومر سلطان

في 28 حزيران الفائت أصدر مركز مكافحة الإرهاب، التابع لكلية ‘ويست بوينت‘ الأمريكية العسكرية، تقريراً يرى فيه أن ‘داعش‘ سيستمر بصورة غير منضبطة، فالتنظيم الذي يبدي - حسب التقرير - انضباطاً جيداً عندما يمسك مناطق بعينها بيده يعود إلى جذوره في هذه الفترة التي يتهاوى فيها أرضاً، ويبدأ أفراده بالتحرك وفق تصورهم الخاص، ودونما تعليمات مركزية.

تواصل

عن داء أردوغان.. يبدو أننا كشفنا السر!: سومر سلطان

ليست المرة الأولى، التي يتعرض فيها أردوغان لطارئ صحي، يجعله يفقد الوعي، ويتلقى إسعافات عاجلة. وكما حدث في المرات السابقة، قيل هذه المرة ايضاً إن الطارئ ناجم عن هبوط مفاجئ في الضغط نتيجة انخفاض معدل السكر في الدم. يعني تريدنا النظرية الرسمية أن نصدق أن هذا الطارئ لم يهاجمه طيلة فترة رمضان والصيام، وهاجمه عندما عاد للتغذية الطبيعية.

مقالات ودراسات

للنقاش

  • الجدّ الأول لتنظيم ‘أحرار الشام‘: سومر سلطان
    الجدّ الأول لتنظيم ‘أحرار الشام‘: سومر سلطان

    قراءة في بعض الأشياء القديمة جعلتني أصل إلى أن تنظيم حركة ‘أحرار الشام‘ يستمد اسمه من تنظيم عثماني قديم، هو حزب الأحرار، الذي كان أداة بيد الإنكليز لاحتلال البلاد. الحزب المذكور تأسس في 1908 من قبل الأمير صباح الدين، ابن أخت السلطان عبد الحميد الثاني. نشط بشكل يائس لتمكين نفوذ المملكة البريطانية، ومحاربة التيارات الاستقلالية، وعلى رأسها تيار مصطفى كمال أتاتورك. واستعمل لذلك نفوذ رجال الدين الموالين للسلطة، وعارض بشكل خاص رفع الامتيازات الممنوحة للانكليز في السلطنة.

خاص أورهاي

  • سلطات أردوغان تلاحق كاتبة لوائية تحدثت عن ‘داعش‘
    سلطات أردوغان تلاحق كاتبة لوائية تحدثت عن ‘داعش‘

    خاص أورهاي: رفعت جمعية IHH (جهاز المساعدات الإنسانية) التركية المعروفة بتمويلها لتنظيم ‘أحرار الشام‘ الإرهابي ثلاث دعاوى على الكاتبة اللوائية حميدة (رنجوس) ييغيت بسبب كتاب تتحدث فيه عن تنظيم ‘داعش‘ الإرهابي.

مقالات ودراسات

  • هل رفض السلطان عبد الحميد بيع فلسطين للصهيونية حقاً؟: سومر سلطان
    هل رفض السلطان عبد الحميد بيع فلسطين للصهيونية حقاً؟: سومر سلطان

    لسببٍ مفهوم تماماً يستعيد الإخوانيون والعثمانيون الجدد، عرباً كانوا أو أتراكاً، سيرة السلطان عبد الحميد، ورفضه المزعوم للتفاوض مع اليهود لإقامة دولة لهم في فلسطين. إذ يذكرون أن تيودور هرتزل عرض على السلطان دفع كل ديون السلطنة الخارجية مقابل تقديم فلسطين لليهود ليقيموا عليها دولة لهم.