مقالات ودراسات

هل صار لزاما أن نحقّق ‘نبوءة‘ كتاب ‘عوالم وكالة الاستخبارات المركزية الجديدة، 2030‘؟: نبيل نايلي*

هل كتب علينا أن نحقّق ‘نبوءة‘ مجانين وكالة الاستخبارات المركزية الذين ألفوا كتاب ‘عوالم وكالة الاستخبارات المركزية الجديدة، 2030‘، يستشرفون فيه عوالم هندسوها هم، وخطّوها في تقريرهم الصادر سنة 2012- سنة أو سنتين قبل ظهور تنظيم داعش- والذي عنونه استراتيجيوها بـ"الاتجاهات العالمية عام 2030.

مقالات ودراسات

تونس بين رؤيا العزيز وكابوس كهنة المعبد!: نبيل نايلي*

9 حكومات متعاقبة، ثم نسبة مديونية مهولة ونسبة تضخّم غير مسبوقة وتهرّب جبائي خيالي، فعجز تجاري فلكي وانزلاق للدينار مروّع، وفساد مستفحل وبطالة، واقتصاد موازي يتفاقم؟

مقالات ودراسات

برنامج كوريا الشمالية... أو إذا عُرف السبب، بطُل العجب!: نبيل نايلي*

‘أولاد الزنا الأمريكيون لن يكونوا مسرورين كثيرا بهذه الهدية التي أرسلت في ذكرى الرابع من جويلية.. يجب علينا أن نرسل إليهم هدايا بين الفينة والأخرى كي نساعدهم على التغلّب على مللهم... إنّ الوضع الدولي اليوم يشبه قانون الغاب، البقاء للأقوى فقط...‘

مقالات ودراسات

الدرس الإيراني.. لمن استعصى عليه الفهم!: نبيل نايلي

ما يحصل في إيران من احتجاجات وتظاهرات وجب التعامل معها بشكل جدي ومسؤول. فالجبهة الداخلية تحتاج بشكل عاجل ومسؤول إلى تحصينها من كل الثقوب التي تحول دون هذا التدخل الخارجي المتربص وما عاشته الدول العربية التي ظلّ حكاّمها يتخفّون وراء شعارات ‘تونس ليست ليبيا‘ و‘ليبيا ليست مصر‘ و‘مصر ليست سوريا‘، خير درس وأبلغ عظة!

صحافة عربية

بريطانيا بين سياسة التفكير الرغائبي والتبعية العدوانية المزمنة!: نبيل نايلي

‘لو أجبرت ممارسات نظام الأسد الأمريكيين على التدخّل مجدّدا.. وفي حال طالبونا بالمساعدة، فأعتقد أنه سيكون من الصعب علينا للغاية أن نقول لهم لا‘. وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون.

مقالات ودراسات

مقالات ودراسات