كوريا الديمقراطية تجري بنجاح تجربة لقنبلة هيدروجينية

2017-09-03 20:06 PM دولي
كوريا الديمقراطية تجري بنجاح تجربة لقنبلة هيدروجينية
أجرت كوريا الديمقراطية اليوم اختبارا ناجحا لقنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات.
 
وقال معهد الأسلحة النووية الكوري الديمقراطي فى بيان نقله التلفزيون المركزى فى كوريا الديمقراطية “إن علماء نوويين فى كوريا الديمقراطية أجروا بنجاح اختبار قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستى عابر للقارات بموجب خطة حزب العمال الحاكم لانشاء الأسلحة النووية الاستراتيجية”.
 
وأضاف البيان إنه “تم عقد اجتماع للجنة الدائمة لمكتب الشؤون السياسية التابع لحزب العمال اليوم حيث اتخذ القرار باجراء التجربة النووية”.
 
جاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان كوريا الجنوبية عن رصد هزتين أرضيتين زعمت انهما ناتجتان عن إجراء بيونغ يانغ تجربة القنبلة الهيدروجينية .
 
وأشارت وسائل إعلام كورية جنوبية الى أن الانفجار الناجم عن التجربة كان “أقوى بعشرة أضعاف” من تجربة كوريا الديمقراطية النووية السابقة.
 
وفي ردود الافعال الدولية أكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلته وكالة سبوتنيك ان “الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد الممكن لتسوية المشاكل المعقدة في شبه الجزيرة الكورية بما في ذلك النووية “.
 
من جهتها قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان نقلته وكالة الأنباء الصينية شينخوا “إن موقف الصين الثابت والهدف المشترك للمجتمع الدولي هو تحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وحماية آلية منع انتشار الاسلحة النووية والحفاظ على السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا”.
 
ميركل وماكرون يؤيدان تشديد (العقوبات الأوروبية) على كوريا الديمقراطية بعد تجربة القنبلة الهيدروجينية
 
إلى ذلك أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي عن تأييدهما لـ “تشديد العقوبات الاوروبية” المفروضة على كوريا الديمقراطية منذ عام 2006 وذلك على خلفية اختبار القنبلة الهيدروجينية.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان صادر عن الحكومة الألمانية قوله: “إن ميركل وماكرون اعتبرا خلال الاتصال أن الاستفزاز الأخير لبيونغ يانغ بلغ بعدا جديدا”.
 
وأضاف البيان: ” نظرا لهذا التصعيد من جانب بيونغ يانغ فانه ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يتحرك بموازاة مجلس الأمن والأمم المتحدة”.
 
وفي السياق ذاته اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي ان سياسة”التهدئة” حيال كوريا الديمقراطية لن تكون مجدية وقال: “إن بيونغ يانغ أجرت اختبارا نوويا كبيرا وتصريحاتهم وأفعالهم لا تزال عدائية وخطيرة جدا للولايات المتحدة”.
 
وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في بيان لها حول التجربة الكورية الديمقراطية الجديدة ان”الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد الممكن لتسوية المشاكل المعقدة فى شبه الجزيرة الكورية بما فى ذلك النووية” بينما اكدت وزارة الخارجية الصينية ان “الهدف المشترك للمجتمع الدولي هو تحقيق نزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية وحماية الية منع انتشار الاسلحة النووية والحفاظ على السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا”.
 
يشار إلى أن شبه الجزيرة الكورية تشهد حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الأميركية الكورية الجنوبية المتكررة فضلا عن التهديدات الأميركية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخرا بنشر منظومة (ثاد) الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لأمنها القومي.
 

التعليقات

كتابة تعليق جميع الحقول مطلوبة.




انقر هنا للتحديث: تحديث

كاريكاتير

فلسطين للفنان إحسان الشمندي