زاخاروفا: لا جدوى من إنعاش آلية التحقيق باستخدام الكيميائي في سوريا

2017-11-23 19:27 PM سوريا والعالم
زاخاروفا: لا جدوى من إنعاش آلية التحقيق باستخدام الكيميائي في سوريا
أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الآلية المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة للتحقيق باستخدام الكيميائي في سورية فشلت بإجراء تحقيق موضوعي ولا جدوى من “إنعاشها”.
 
وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي في موسكو اليوم “لا جدوى من محاولات إنعاش الآلية التي لم تتمكن خلال أكثر من عامين من وجودها من إيجاد القدرة المهنية الضرورية والأدوات التقنية لإجراء تحقيق مهني وموضوعي حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية وهي باتت غير قادرة على مواجهة الضغط السياسي غير المسبوق من قبل الولايات المتحدة وشركائها الغربيين”.
 
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في وقت سابق أن آلية التحقيق “عملت بصورة مخجلة” معتمدة في نتائجها على معطيات قدمتها منظمات غير حكومية مرتبطة أحيانا بالإرهابيين بينما قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن الآلية المشتركة “ميتة” وفقدت مصداقيتها تماما ويجب إنشاء آلية جديدة تعمل بموضوعية ومهنية حقيقية من دون انحياز.
 
وأضافت زاخاروفا “في المرحلة الحالية يمكن أن يدور الحديث فقط عن إنشاء هيئة جديدة نوعيا ستسترشد وبشكل صارم أثناء قيامها بالتحقيق بالقواعد والإجراءات التي تحددها اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وغيرها من وثائق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.
 
وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إلى أن ذلك يقتضي إرسال خبراء لزيارة الأماكن المراد التحقيق فيها وضمان الحفاظ على الأدلة الثبوتية إلى جانب تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها آلية التحقيق السابقة وإجراء تحقيقات إضافية بعيدا عن الانحياز السياسي.
 
وكانت روسيا استخدمت يوم الخميس الماضي حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي حول تمديد مهمة الآلية المشتركة للتحقيق باستخدام الأسلحة الكيميائية في سورية كما استخدمت في اليوم التالي الفيتو ضد مشروع قرار ياباني حول تمديد مهمة الالية المشتركة المذكورة لمدة ثلاثين يوما.
 
وحول تصريحات الولايات المتحدة التي تدعي مكافحة الإرهاب بإبقاء قواتها في سورية أكدت زاخاروفا أن وجود هذه القوات غير شرعي وأن هذه التصريحات “تثير الدهشة”.

التعليقات

كتابة تعليق جميع الحقول مطلوبة.




انقر هنا للتحديث: تحديث

الأخبار ذات الصلة

كاريكاتير

فلسطين للفنان إحسان الشمندي