فلسطين المدنيّة المقاوِمة المغيّبة: محمد سعيد حمادة

2017-12-20 12:53 PM أرض - أرض
فلسطين المدنيّة المقاوِمة المغيّبة: محمد سعيد حمادة
كثيرون لا يحبّون أو يتجنّبون الاقتراب من مساحة فلسطين المدنيّة المقاوِمة، والقصد بمدنيّة هنا غير الإسلامية، نظرًا إلى أن "إعلام المقاومة" مختصّ بإظهار الجانب الإسلامويّ لها وإن اضطرّ أحيانًا، أو اضطرّه الواقع الميدانيّ إلى ذكر حادثة أو واقعة ما كما حدث يوم أمس في حادثة اعتقال الفتاة الفلسطينية عهد التميمي. هل يتقاطع هذا مع الإعلام المعادي في تصوير المقاومة الفلسطينية كلّها على أنها إسلامية متعصّبة منقّبة؟!
 
عهد مسلمة "سبور"، ومن الواضح أن أهلها متحرّرون. فأمّها المحجّبة، ناريمان التميمي، تعرّضت للاعتقال خمس مرّات وأصيبت برصاصة في فخذها، وهو ما يدلّ على أن العائلة لا تقف عند شكليّات الحجاب الذي من الواضح أنه عادة مثل أغلب المسلمات اللاتي يتحجّبن في مرحلة عمرية معيّنة أو نتيجة لظرف ما. ابنة عمّها نور ناجي التميمي، 21 عامًا، التي اعتقلت اليوم كذلك "سبور" ولم تظهر على وسائل "إعلام المقاومة". كم من الفلسطينيّات أمثالهن يغيّبن في وسائل الإعلام، حتى الفلسطينية منها، لإظهار وجه واحد وحيد للمقاومة؟
 
لم يقرب الإعلام كذلك صورة داليا نصّار، الفلسطينية المدنيّة المسيحية التي تتحجّب بشكل كامل عندما تتظاهر في المسجد الأقصى، إلا من باب أنها مسيحية. وداليا المثقّفة المناضلة ابنة العائلة الفلسطينية المقاومة، والتي كانت أوّل فتاة تخرج في "هبّة القدس" والتي تستقرّ رصاصة غادرة في رئتها، تؤكّد أن "مقدسات القدس هي مقدساتنا جميعاً والدفاع عنها جزء من هذا النضال حتى لمن لا يُصلي.... القدس عاصمتنا جميعًا، وستبقى رغم أنف الاحتلال"، وأمثال داليا كثيرات ويتظاهرن في القدس وعلى أبوابها، ويغيّبن عن سابق إصرار.
 
فلسطين المقاوِمة ليست إسلامية، لها وجه آخر متحضّر ينظر إلى الصراع على أنه بين حقّ وباطل، ولا يتورّع هذا الوجه من إعلان موقفه المجاهر الصريح مع المقاومة كلّها، وإن كانت بعضها إسلامية، كما عبّرت عهد التميمي تمامًا في إحدى تغريداتها "تحيّة لأبطال المقاومة الإسلامية على عملية مزارع شبعا... كنتم وستظلّون أبطال هذه الأمّة على كلّ جبهات العزّة والكرامة."
 
 
عهد وابنة عمّها نور التميمي
 
 
تغريدة لعهد التميمي
 
 
داليا نصّار

التعليقات

كتابة تعليق جميع الحقول مطلوبة.




انقر هنا للتحديث: تحديث

الأخبار ذات الصلة

كاريكاتير

عهد التميمي