أمراء ومشايخ الخليج يجددون خلال لقائهم ترامب ولاءهم وخدمتهم للمصالح الأمريكية

2017-05-21 15:33 PM الجزيرة العربية
أمراء ومشايخ الخليج يجددون خلال لقائهم ترامب ولاءهم وخدمتهم للمصالح الأمريكية
اجتمع أمراء ومشايخ الخليج في عاصمة النظام السعودي الرياض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يقوم حاليا بجولة في المنطقة لتجديد ولائهم لسيد البيت الأبيض وللتأكيد مجددا على حرصهم الكامل على خدمة مصالح واشنطن ومخططاتها في المنطقة.
 
وبحسب ما أفادت وسائل الإعلام فإن الاجتماع الذي عقد قبل ظهر اليوم بين ترامب وأمراء ومشايخ الخليج اختتم بعد جلسة مغلقة فيما تم قبل هذه الجلسة تبادل مذكرة تفاهم بين ممالك ومشيخات الخليج والولايات المتحدة لتأسيس مركز لاستهداف “تمويل الإرهاب” كما جرت جلسة تشاورية حضرها العديد من أمرائها وترأسها ولي عهد نظام آل سعود.
 
ويؤكد الكثير من المراقبين أن التطرق إلى مسألة محاربة الإرهاب وعلى الأخص تنظيم “داعش” الإرهابي الذي تواجهه الولايات المتحدة بـ “تحالف” استعراضي غير شرعي ليس سوى حملة دعائية جديدة درجت الولايات المتحدة على ترويجها مرارا.
 
ويأتي هذا الاجتماع بين ترامب وأمراء ومشايخ الخليج بعد يوم حافل قضاه ترامب في السعودية وفتح خلاله آل سعود خزائن أموالهم على مصراعيها أمامه حيث أعلن عن توقيع عقود تصل قيمتها إلى 350 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة علاوة على الإعلان عن تخطيط هذا النظام لضخ استثمارات هائلة بعشرات المليارات من الدولارات في الولايات المتحدة لكسب ود الرئيس الأمريكي.
 
وتجمع الولايات المتحدة ونظام آل سعود شراكة قديمة بلغت حدودا غير مسبوقة خلال السنوات الماضية تمثلت بدعم الإرهاب وتزويد التنظيمات الإرهابية في سورية بالمال والسلاح وتغطية جرائمها سياسيا إلى جانب مواصلة عرقلة محاولات التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية.
 
وكان ترامب طالب غير مرة النظام السعودي بدفع المزيد من الأموال مقابل الحماية التي تقدمها بلاده له وقال لـ “رويترز” خلال الشهر الماضي: إن “واشنطن تخسر كما هائلا من المال للدفاع عن السعودية التى لا تدفع مقابلا عادلا لذلك”.
 
ومن المقرر أن يعقد في وقت لاحق اليوم اجتماع بين أمريكا وعدد من الدول الإسلامية يحضره أكثر من 55 زعيما لدول عربية وإسلامية حيث سيلقي خلاله ترامب خطابا يعبر فيه عما وصفه مستشاروه بـ “آماله برؤية مسالمة للإسلام”.

التعليقات

كتابة تعليق جميع الحقول مطلوبة.




انقر هنا للتحديث: تحديث

الأخبار ذات الصلة

كاريكاتير

عهد التميمي