الباحثون الروس يخترعون رذاذاً يكشف الخلايا السرطانية- ترجمة: علي إبراهيم

2017-06-21 19:33 PM صحّة
الباحثون الروس يخترعون رذاذاً يكشف الخلايا السرطانية- ترجمة: علي إبراهيم
خاص- أورهاي:
 
كراسنويارسك- روسيا..
 
قام باحثون من مختبر تكنولوجيات الجزيئات الحيوية التابع لجامعة  KrasGMU (جامعة طبية تابعة للدولة)، بالاشتراك مع أخصائيين كنديين، باختراع رذاذ يسمح بجعل الخلايا السرطانية "تضيء" أثناء إجراء العملية، حسبما أعلنت وزارة الصحة في الإقليم، في منتصف الشهر الحالي.
 
يتم رش الرذاذ، الذي تم اختراعه على أساس من سلسلة (أبتمرات) الحمض النووي المنقوص، على منطقة الورم، فيقوم بإضاءة الأنسجة المصابة بالأشعة فوق البنفسجية، فتظهر أصغر المكامن التي تتواجد فيها الخلايا السرطانية. مما يتيح للأطباء الجراحيين تحديد حدود انتشار الورم بدقة كبيرة وإزالته.
 
"يتطور الورم في نسيج سليم، وتلك المكامن الصغيرة هي الأكثر ضرراً، حسبما صرحت آنا كيتشكايلو مديرة المختبر، التي أضافت أنه لا يمكن كشف تلك المكامن بالعين المجردة. ومن أجل مساعدة الجراحين برؤية هذه المكامن الصغيرة جداً عبر المنظار، قمنا بإيجاد هذا الرذاذ".
 
حصل الباحثون على موافقة المريض وعلى موافقة لجنة أخلاقيات المهنة من أجل استخدام هذا الاختراع خلال إجراء العملية، والتي جرت بتاريخ 16 حزيران الحالي. قام بإجراء العملية البروفيسور أندريه نارودوف، الدكتور في الطب، في مشفى طبي للطوارئ في مدينة كراسنويارسك. بعد العملية، يخضع المريض لجلسات الأشعة والعلاج الكيماوي.
 
"لايزال يتوجب حلّ بعض المسائل التقنية قبل الترخيص لهذا الرذاذ وإنتاجه على المستوى الصناعي"، حسبما أشار بيان وزارة الصحة في الإقليم.
 
21 حزيران 2017
 
المصدر :
http://reseauinternational.net/a-krasnoiarsk-des-chercheurs-ont-cree-un-spray-detectant-les-cellules-cancereuses/
 

التعليقات

كتابة تعليق جميع الحقول مطلوبة.




انقر هنا للتحديث: تحديث

الأخبار ذات الصلة

كاريكاتير

فلسطين للفنان إحسان الشمندي